• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

مسرحية «مقامات بن تايه» تمثل الإمارات

مشروعية الاعتراف في مهرجان الدار البيضاء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

عصام أبو القاسم (الشارقة)

تنطلق يوم الاثنين فعاليات الدورة الأولى من مهرجان الدار البيضاء الدولي للمسرح الذي تنظمه نقابة المسرحيين المغاربة، بمشاركة فرق مسرحية من الإمارات وفرنسا وإسبانيا وتونس والمغرب، وتأتي هذه الدورة تحت شعار «أجيال وتجارب مسرحية ومشروعية الاعتراف»، وتحمل اسم المبدع المسرحي عبدالكريم برشيد، وتنشط في الفترة الممتدة ما بين 1 و6 يونيو 2015. ويكرم المهرجان المسرحي المغربي محمد أديب السلاوي، وينظم للمناسبة ندوة حول تجربته.

أما العروض المشاركة فهي «مقامات بن تايه» لمسرح رأس الخيمة الوطني من الإمارات، و Ouagadougoupresséمن فرنسا، و Antigoneà New Yorkمن إسبانيا، و»إخصاء» من تونس، وثلاثة عروض من المغرب هي «بنت الوقت» و»فاتورة حلم» و»حكاية بوكتف».

وقال بيان صحفي صادر عن المهرجان، تلقت «الاتحاد» نسخة منه: «إن هذا الموعد المسرحي السنوي يأتي استجابة لحاجة مدينة الدار البيضاء لدينامية مسرحية قادرة على خلق فضاءات ثقافية وامتدادات فنية وجمالية لأبي الفنون. ويتضمن برنامج هذه الدورة، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، تنظيم ندوة علمية وفكرية مسرحية، بمشاركة أساتذة وباحثين مسرحيين، وعقد لقاءات مفتوحة مع فعاليات مسرحية مغربية وعربية بصمت مسيرتها بحضورها البارز في المشهد الفني، مع توقيع كتب في مجال النقد والإبداع المسرحي، بالموازاة مع فعاليات هذه الدورة، سيخصص المرصد الوطني للمسرحيين المغاربة كهيئة موازية للنقابة تقليداً ثابتاً، وهو «مسرحي في ضيافة المدينة» لترسيخ ثقافة الاعتراف بروادنا ومسرحيينا المغاربة. ويخصص المهرجان حلقة دراسية حول مؤسستين سبق تأسيسهما، وهما: مؤسسة عبد الكريم برشيد للاحتفالية والفكر والإبداع، ومؤسسة محمد أديب السلاوي للدراسات والأبحاث الدرامية مع توقيع كتابيهما الجديدين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا