• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

البدور: «عوز اليود» يشكل تهديداً خطيراً للصحة العامة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

صرح ناصر خليفة البدور مدير منطقة دبي الطبية عضو الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة في دول مجلس التعاون، بأن التغيرات الاجتماعية والاقتصادية في دول المنطقة، أدت إلى تغيير في أنماط السلوك والعادات الغذائية لكثير من سكان المنطقة، حيث أثبتت الدراسات أنه رغم تقدم الخدمات الصحية فإن اضطرابات عوز اليود تشكل خطراً كبيراً على الصحة العامة.

وأضاف البدور أن الوضع العالمي لنقص اليود أثبت أن أكثر من 2 مليار شخص يعيشون في مناطق متأثرة بعوز اليود، بينهم 20 مليون طفل يعانون التخلف العقلي وضعف الذاكرة نتيجة لنقص اليود في الماء والطعام وتضخم الغدة الدرقية. وأشار إلى أن المنظمات الدولية تولي اهتماماً خاصاً بالوقاية من اضطرابات نقص اليود كمنظمة الصحة العالمية و«اليونيسيف» والمنظمة الدولية لمكافحة اضطرابات نقص اليود ومنظمة الغذاء العالمي وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون.

وجاء خلال الاجتماع الخامس للجنة الخليجية للتغذية في دبي وبحضور الدكتور محمد الحيدري، نائب مدير عام المكتب التنفيذي رئيس قسم التسجيل الدوائي وأطباء ممثلي المنظمة الدولية لمكافحة إضرابات عوز اليود، والدكتور أيوب الجوالدة من المكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون. وقال البدور إن أصحاب معالي وزراء الصحة في دول المجلس ومكتبه التنفيذي أكدوا أهمية إجراء الدراسات والأبحاث العلمية وتبادل المعلومات بين دول الأعضاء حول حجم المشكلة ومضاعفاتها، وتدعيم وإغناء المواد الغذائية بالعناصر اللازمة كدعم الطحين بالحديد والملح باليود وتصحيح المفاهيم والممارسات الغذائية الخاطئة، مشيرا إلى أهمية الاستعانة بالخبرات الدولية والإقليمية في هذا المجال حتى يتم خلو دول المجلس من اضطرابات عوز اليود. (دبي - الاتحاد)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض