• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

أهم أولويات تأهيل التوحدي

الملاحظة والتدريب ضرورتان لإكساب الطفل مهارة الأعمال المنزلية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

خورشيد حرفوش

خورشيد حرفوش (أبوظبي)

ربما تكون عملية إكساب «التوحدي» مهارات الحياة اليومية من تناول الطعام، وارتداء الملابس، والنظافة الشخصية، والاهتمام بالمظهر، والخروج والتنقل والتسوق، في مقدمة أولويات واهتمامات أسرته، وتمثل بالنسبة له البدايات المهمة والضرورية للتواصل الإيجابي والتفاعل مع الآخرين والمجتمع.

مهارات الحياة اليومية

الدكتور جمال عبد الناصر الجندي، خبير التربية الخاصة والتوحد، يؤكد أن مهارات الحياة اليومية المعتادة، والمشاركة في الأعمال المنزلية، خطوات البداية التي تساهم في وضع الطفل التوحدي على الطريق الصحيح لاندماجه الطبيعي في المجتمع.ومن الأهمية أن يساعد الأب أو الأم الطفل على ممارسة مهارة الملاحظة، كي لاحظ بنفسه ما يدور حوله، وأن هذه الخطوة ضرورية للغاية قبل أن يتدرب على نفس السلوك بنفسه. فقد تطلب الأم من ابنتها على سبيل المثال أن تلاحظها أثناء عمل «الساندوتش» قبل أن تدربها على نفس العمل. ويمكن للطفل أو الطفلة أن تتعلم مهارة إعداد «ساندويتش» بسيط مكون من جبن وخبز - على سبيل المثال - إعداد المكونات، ثم تعرض الأم أو المعالج صورة لطفل، وهو يقف أمام الطاولة «المنضدة»، ويطلب منه تقليد الصورة. ثم يحضر المعالج قطعة الخبز ويفتحها. ويمسك يد الطفل، ويجعله يقطع الخبز إلى نصفين بالطريقة نفسها. ثم يمسك المعالج يد الطفل، وهو يمسك السكين بحذر، وهو يقطع الطماطم إلى شرائح. بعد ذلك يفتح المعالج الخبز من الوسط، ويضع قليلاً من الجبن والطماطم، ثم يطلب من الطفل تقليد المعالج. ويعزز ذلك بتناول «الساندويتش»، والتشجيع بالإيماءة أو الابتسامة أو الربت، والمسح برقة على الرأس.

ترتيب السرير

أما عن مهارة العناية بترتيب السرير الخاص بالطفل، فتكون من خلال العناية بغرفته ككل، وأن يتعرف الطفل إلى الأدوات المطلوبة لترتيب السرير. وأن تحرص الأم على أن يلاحظها ابنها خلال قيامها بذلك أكثر من مرة في البداية. وأن تطلب منه أن يقلدها فيما تقوم به، ثم يطلب منه ذلك مع بعض التوجيهات المساندة بعد تحضير أدوات التدريب، «قطع فرش السرير من أغطية ووسائد ومفارش» مع «صورة» لسرير تم ترتيبه بشكل أنيق وجذاب. ويمكن للأم أن تحضر أغطية عدة جذابة، ويطلب أن يختار هو بنفسه منها ما يناسبه في اللون، وتتابع الأم هذه الخطوات بكل دقة، وتعزل الغطاء على السرير بدءاً بالغطاء الداخلي بركن المرتبة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا