• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

يُعرف بـ «رائد الأغنية اللحجية»

فيصل علوي.. «ملك العود» و«مطرب النورس»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

تامر عبدالحميد

تامر عبد الحميد (أبوظبي)

يعتبر المطرب اليمني فيصل علوي هو رائد الأغنية اللحجية، حيث قدم العديد من أغنيات هذا اللون وحققت انتشاراً كبيراً في اليمن ودول الخليج، فضلاً عن أنه قد ذاع صيته من قدرته الاحترافية للعزف على آلة العود.

ولد فيصل علوي عام 1949 بقرية الشقعة مديرية تبن محافظة لحج جنوب اليمن، والده علوي سعد كان فناناً وجده كان فقيها وإمام مسجد، أول أعماله الفنية كانت عام 1958، حيث قدم أغنيته المشهورة «بسألك بالحب يا فاتن جميل» من ألحان صالح ناصر كرد وكلمات أحمد عبادي حسين.

تعلم علوي في مدرسة المحسنية، وتأثر بالشاعر الأمير أحمد فضل القمندان وغنى كثيراً من أشعاره، وكذلك تأثر بالفنان فضل محمد اللحجي الذي ساعده وعلّمه أصول الموسيقى والفن، الأمر الذي جلعه يعد أحد أبرز الفنانين في اليمن، وأكثرهم حضوراً وجمهوراً وإرثاً وتنوعاً، بعد أن وصلت أغانيه إلى معظم الدول العربية والخليج، خصوصا بعد أن ظل متنقلًا بين اليمن وأكثر من بلد عربي وخليجي أحيا فيها الكثير من الحفلات الفنية والسهرات الغنائية.

لُقب فيصل بعدة ألقاب فنية أطلقها عليه الجمهور واشتهر بها من بينها «رائد الأغنية اللحجية» و«مطرب النورس» و«ملك العود» لقدرته الاحترافية على العزف على العود، حيث طور من طريقة عزفه لدرجة أنه عزف على العود بـ 14 و 16 وتراً، كما أنه كان قادراً على إضافة أوتار أخرى والعزف بـ18 وتراً، والمهتمون بالحركة الفنية الغنائية في اليمن يعدون فيصل أفضل من عزف العود، بل وأشادوا بطريقته والمعروفة بـ«الفيصيلية» للعزف على هذه الآلة والتي تتواجد معه في كل أغانيه.

التحق علوي في بداية حياته الفنية بفرقة ندوة الجنوب بقيادة الفنان فضل محمد اللحجي الذي علمه العود والعزف على الكمان، وقدم أول أغنية له وكانت بعنوان «يا طائر كف النياح»، في حين كانت أول باكورة أغانيه الخاصة «بسألك بالحب يا فاتن جميل» من ألحان صالح ناصر وكلمات أحمد عبادي حسين وسجلها في إذاعة عدن عام 1958، وكانت انطلاقته الحقيقية في عالم الفن. وفي عام 1967، أسس علوي فرقة موسيقية مع فضل ميزر وبدأ انطلاقته الفنية في بداية السبعينيات وسافر حينها إلى دول الخليج وهناك أقام العديد من الحفلات في السعودية والكويت، إلى أن توفى بعد صراع مع المرض عام 2010.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا