• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وسط أجواء سياسية متوترة

قادة انتفاضة «تقسيم» أمام القضاء التركي اليوم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

تبدأ اليوم الخميس في اسطنبول محاكمة «القادة» المفترضين للانتفاضة التي هددت الحكومة التركية قبل عام، في جو سياسي متوتر بسبب تشدد رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

وبعد أسبوعين على أعمال عنف في الذكرى السنوية الأولى للعصيان، يمثل 26 عضوا من جمعية «تقسيم تضامن» أمام محكمة جنايات بتهم متعددة من بينها المشاركة في «تنظيم إجرامي» يمكن أن تؤدي في حال إدانتهم إلى الحكم عليهم بالسجن حتى 30 عاما.

ومن بين المتهمين مجموعة من الشخصيات من المجتمع المدني التركي وخصوصا رئيسة نقابة المهندسين موتشيلا يابيتشي، ورئيس نقابة الأطباء علي جركس اوجلو.

وبدأ تحركهم في أواخر مايو 2013 بعد تعبئة مجموعة صغيرة من الناشطين المؤيدين للبيئة المعارضين لإزالة حديقة غيزي الشهيرة القريبة من ساحة تقسيم في اسطنبول.

وبعد تدخل عنيف لقوات الأمن فجر 31 مايو، تحول التحرك إلى موجة من الاحتجاجات الشعبية لا سابق لها ضد تسلط الحكومة الإسلامية برئاسة اردوغان الذي يحكم دون منازع منذ 2003.

وطيلة ثلاثة أسابيع شارك اكثر من 3,5 مليون تركي في مئات المدن التركية في تظاهرات واجهتها السلطات بقمع عنيف مما أوقع ثمانية قتلى على الأقل واكثر من 8 آلاف جريح وتوقيف آلاف الأشخاص. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا