• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

تدريبات لفريق العمل وقياس مستوى يقظته

«توام» يعزز قدراته على التأهب لحالات الطوارئ

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

العين (الاتحاد) - نفذ مستشفى توام بالاشتراك مع «جونز هوبكنز الطبية» والذي يعد جزءاً من المنظومة الصحية لشركة «صحة» مؤخراً، مجموعة تدريبات وهمية لقياس قدرة

وفعالية قسم الطوارئ وفريقه في مواجهة الأزمات والاستعداد لحالات الطوارئ غير الاعتيادية.

تضمنت التدريبات إنشاء سيناريوهات وهمية مختلفة واختبارها على مدى العام حتى يكون المستشفى وموظفوه في حالة تأهب دائمة.

واستندت التدريبات على وقوع حادث افتراضي لحافلة تقل 50 شخصاً معظمهم يعانون من إصابات خطيرة وبعضها قاتلة، وتتدفق هذه الحالات للحضور إلى غرفة الطوارئ في المستشفى واحدة تلو الأخرى.

وساهم التمرين في اختبار قدرات الموظفين وقياس مدى الاستجابة التنظيمية لدى أقسام المستشفى في حال تدفق أعداد كبيرة ومفاجئة من المرضى في نفس الوقت، إضافة إلى الحالات التي يستقبلها المستشفى بشكل يومي حيث كان هذا التمرين سرياً و لم يتم الإعلان عنه لخلق حالة واقعية من الممكن أن تحدث في الحياة.

وقال أحمد مال الله، مدير برنامج إدارة الكوارث و الأزمات بـالمستشفى، إن موظفي الدعم وفريق قسم الطوارئ في المستشفيات عامة بحاجة إلى التزود بما يمكنهم من إدارة حالات الطوارئ و رعاية المرضى المصابين بأمان كما هو الحال في السيناريو التدريبي الذي أقيم لضمان تفعيل القدرات و حل الأزمات.

وركزت التدريبات على توفير مساحات بديلة لتقديم الرعاية للأعداد الكبيرة من الحالات المصابة، و الحفاظ على استقرارية حالة القسم و تقديم الرعاية التامة للمرضى السابقين، و القابلية على استقبال حالات جديدة في نفس الوقت، لتقديم الرعاية الآمنة والمناسبة للمرضى. و أضاف مال الله أن هذه السيناريوهات تساهم في حل الأزمات لاختبار عمليات الاتصال من خلال تدريب فريق الطوارئ وقياس قدراته على التواصل مع المريض وعائلته أثناء الأزمة، و التواصل مع العاملين في المستشفيات الأخرى، كما و تختلف عملية التواصل باختلاف السيناريوهات حيث يتطلب بعضها التواصل مع مسؤولين آخرين من مؤسسات أخرى أو وسائل الإعلام، أو الشركاء من مثل هيئة الصحة بأبوظبي و شركة أبوظبي للخدمات الصحية (صحة). وأشار مدير برنامج إدارة الكوارث

والأزمات بتوام إلى أن التأهب للحالات الطارئة ضرورة مطلقة بالمستشفى حيث إننا نحرص على أن يكون موظفونا و بالأخص فريق قسم الطوارئ، في حالة تأهب دائمة لمواجهة الحالات الطارئة، لذلك تقام تدريبات مجدولة في «مستشفى توام» و جميع مستشفيات (صحة) لقياس مستوى اليقظة لدى الموظفين لتقديم خدمات أفضل لمرضانا. فمن خلال هذه التدريبات يتم الاعتياد على مواجهة حالات الطوارئ التي قد تقع فعلياً على أرض الواقع.

يذكر أن مستشفى «توام» يشكل جزءاً من المنظومة الصحية التي تشرف عليها «شركة أبوظبي للخدمات الصحية» (صحة)، التي تمتلك المستشفى وتشغلها وتعد الجهة المسؤولة عن النشاطات العلاجية التي توفرها كافة العيادات والمستشفيات العامة في إمارة أبوظبي. وتقوم جونز هوبكنز الطبية الدولية بإدارة هذا المستشفى.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض