• الأحـد 12 ربيع الأول 1438هـ - 11 ديسمبر 2016م

4 أسواق تسجل انخفاضاً مقابل ارتفاع مؤشرات 3 بورصات

«الخليجية» تتماسك أمام ضغوط البيع... و«السعـودي» يتجـاوب مع «الدولاريـة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

تماسكت الأسهم الخليجية للأسبوع الثاني على التوالي، أمام ضغوط بيعية تعرضت لها الأسهم القيادية، بعدما جاءت أرباح بنوك وشركات قيادية دون توقعات الأسواق، خصوصاً في السوق السعودي أكبر الأسواق الخليجية من حيث القيمة السوقية.

وسجلت 4 أسواق خليجية هي أبوظبي، والسعودية، والكويت، ومسقط انخفاضات خلال تعاملات الأسبوع الماضي، فيما ارتفعت 3 أسواق أخرى هي دبي، وقطر، والبحرين، وسط حالة من الترقب تسود الأسواق بشأن نتائج العديد من الشركات القيادية والبنوك الكبرى، وإن جاءت نتائج شركات قيادية أقل من توقعات الأسواق، والقت بتأثيراتها السلبية على الأسواق.

وبحسب الأداء الأسبوعي للأسواق، سجلت 3 بورصات ارتفاعات طفيفة لم تصل إلى 1% خلال الأسبوع الماضي، إذ ارتفع سوق دبي المالي بنسبة 0,18%، وتمسك بالبقاء فوق مستوى 3300 نقطة، فيما ارتفعت بورصة قطر بنسبة 0,47%، وبقيت فوق مستوى 10400 نقطة، وصعد مؤشر بورصة البحرين بنسبة 0,61%.وقاد سوق مسقط تراجع طال 4 بورصات، إذ انخفض مؤشر السوق بنسبة 1,7% يليه سوق أبوظبي للأوراق المالية بنسبة 1,2%، بعدما تخلى عن مستوى 4300 نقطة كما تراجعت أسواق السعودية بنسبة 0,73%، وبورصة الكويت 0,13%.وقال محللون إن الأسواق الخليجية لا تزال تعاني من ضغوط بيعية تقوم بها محافظ استثمارية تحاول تعديل مراكزها المالية في أسواق المنطقة، فضلاً عن حالة من عدم التفاؤل من نتائج الشركات القيادية، خصوصاً بعدما أنهت الشركات السعودية المهلة المحددة للإعلان عن نتائجها الفصلية الخميس الماضي.

وحتى بداية تعاملات جلسة الخميس الماضي، أعلنت 46 شركة سعودية عن نتائجها المالية للربع الثالث، حققت منها 19 شركة نمواً في أرباحها مقابل انخفاض 17 شركة أخرى وخسارة 10 شركات.

ولاقت السندات الدولارية التي طرحتها السعودية في الأسواق الدولية إقبالاً غير مسبوق، إذ جمعت نحو 17,5 مليار دولار، الأمر الذي أشاع جواً من الإيجابية في سوق الأسهم السعودي الذي تفاعل بقوة خلال جلسة الخميس الماضي وارتفع مؤشره بنسبة 2,3%، الأمر الذي يتوقع معه أن يواصل السوق ارتداده الصعودي للعودة من جديد فوق مستوى 6000 نقطة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا