• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م
  07:00    أ ف ب عن مصدر أمني: مقتل 20 جنديا يمنيا بتفجير انتحاري داخل معسكر في عدن    

بينما تسعى شركات التعدين الكبيرة لعقد شراكات مع مؤسسات صغيرة

«بي أتش بي» و«نيوكريست» تتصارعان على «سولجولد»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أكتوبر 2016

انضمت بي أتش بي بيليتون لشركة نيوكريست للتعدين، في المحاولة لنيل حصة في سولجولد الصغيرة العاملة في تعدين الذهب والنحاس، في إشارة لتجدد شهية شركات التعدين للدخول في مشاريع واعدة وقليلة التكلفة. ويعكس الصراع لنيل حصة في هذه الشركة التي توجد أصولها الأساسية في الإكوادور، تكثيف الشركات الكبيرة لجهودها لعقد شراكات مع المؤسسات الصغيرة المنافسة، بهدف توسيع دائرة خطوط أنابيب الإنتاج.

وعانت ما يطلق عليها شركات التعدين الصغيرة، شحاً في الاستثمارات منذ أن بدأت دورة السلع في التراجع في 2011، بينما لجأت الكبيرة منها لتقليص ميزانياتها لإنفاق رأس المال ولعمليات الاستكشاف خلال ذات الفترة.

وفي ظل التوقعات التي تشير لإبداء معظم شركات التعدين الكبيرة رغبة محدودة في عمليات الاستحواذ الكبيرة، أخذت الاتفاقيات مع المؤسسات الأصغر حجماً في الانتعاش، خاصة مع عدم توافر الأهداف الجاذبة وعزوف حاملي الأسهم في أعقاب جملة من الصفقات الخاسرة.

ويبدو ذلك بمثابة العودة للنموذج القديم، في وقت تغيرت فيه السوق ويبحث فيه الناس عن إنشاء أو تحسين خطوط أنابيبهم. وأعلنت سولجولد المدرجة في أستراليا والمملكة المتحدة، عن تلقيها مقترحاً استثمارياً من «بي أتش بي» خلال الأيام القليلة الماضية. ويتضمن المقترح، عرضاً للاستحواذ على 10% من سولجولد مقابل 30 مليون دولار، وعرضاً آخر لإنفاق نحو 275 مليون دولار لشراء حتى 70% من كاسكيبل، مشروع التعدين التابع للشركة في شمالي الاكوادور.

لكن عبرت سولجولد، عن عدم جاذبية هذا العرض بالنسبة لها، خاصة أنه يتضمن شروطاً أكثر من تلك التي يتضمنها عرض شركة نيوكريست المنافسة، وهي واحدة من أكبر شركات التعدين عن الذهب في العالم.

وقال نيك ماثر، المدير التنفيذي لشركة سولجولد :«يسرنا أن نعبر عن سرورنا بانضمام «بي أتش بي بيليتون»، لقائمة متزايدة من شركات التعدين العالمية الكبيرة التي ترغب في الاستثمار في سولجولد. لكن يمثل التمويل الحالي بنحو 33 مليون دولار من قبل ماكسيت ونيوكريست، الخيار الأفضل بالنسبة لنا في الوقت الراهن، لأنه يساعدنا في التحكم على المشروع القائم في كاسكيبل». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا