• السبت 29 صفر 1439هـ - 18 نوفمبر 2017م

رغم دورها في تقليص الانبعاثات الكربونية

انتعاش طفيف في استثمارات الطاقة المتجددة عالمياً

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أكتوبر 2016

ترجمة: حسونة الطيب

استحوذت الطاقة المتجددة على 17% من استثمارات الطاقة حول العالم خلال العام الماضي، بزيادة طفيفة عن النسبة التي حققتها في 2014 بنحو 16%، حسبما أعلنته وكالة الطاقة الدولية. وتقدر الوكالة إجمالي استثمارات الطاقة بنحو 1,83 تريليون دولار في 2015.

وحاز الوقود الأحفوري 55% من هذا المجموع، متراجعاً عن نسبته التي بلغت 61% في 2014.

وحوى تقرير الوكالة لاستثمارات الطاقة في 2016، وجهات نظر تتعلق بحالة الاستثمارات العالمية في الطاقة المتجددة، وإشارة واضحة للتوجهات العالمية التي تدعم تقليص نسبة الانبعاثات الكربونية في قطاع الطاقة والتحول نحو مستقبل أكثر استدامة.

وأكد التقرير، أنه وعلى الرغم من كل هذا التقدم، ينبغي ضخ المزيد من الاستثمارات في تقنيات الطاقة النظيفة، حتى ينعم المناخ باستقرار تام.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي للوكالة :«نلاحظ تقدماً واضحاً في الإنقاق في الطاقة النظيفة، نتيجة للسياسات الحكومية الرشيدة. ويوضح تقريرنا مدى فعالية مثل هذه السياسات وأهميتها في التحول نحو تبني الطاقة النظيفة، لكن وفي الوقت الذي تحققت فيه بعض النجاحات، يطالب المستثمرون، صانعي القرار بالشفافية والثقة. ولا يترتب على الحكومات، المحافظة على التزاماتهم فقط، بل زيادة مستواها، لتحقيق أمن الطاقة والأهداف المتعلقة بالمناخ». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا