• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الطريق إلى النهائيات بدأ من كوفا

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

المشوار الطويل نحو نهائيات مونديال البرازيل 2014 بدأ بعد نحو عام فقط من فوز إسبانيا على هولندا في نهائي مونديال جنوب أفريقيا 2010، وليس من ويمبلي أو ماراكانا، بل من مدينة كوفا في ترينيداد وتوباجو ضمن تصفيات منطقة أميركا الشمالية والوسطى والكارايبي (الكونكاكاف) وتحديدا في 15 يونيو 2011.

وافتتحت بيليز مشوار التصفيات بفوزها الكبير على مونتسيرات 5-2 على ملعب «اتو بولدون» وكان مهاجمها ديون ماكاولاي صاحب أول هدف في التصفيات بافتتاحه التسجيل في الدقيقة 24، علما بأنه توج هدافاً للتصفيات في منطقة الكونكاكاف برصيد 11 هدفاً. واختتمت التصفيات باياب الملحق الآسيوي-الأميركي الجنوبي بين الأوروجواي والأردن حيث كانت الأولى آخر المتأهلين بتعادلها صفر-صفر بعدما فازت 5-صفر ذهاباً في عمان.

وكانت هولندا الوصيفة أول المتأهلين إلى العرس العالمي وتحديدا في 10 سبتمبر الماضي بفوزها على مضيفتها أندورا 2-صفر.

وتصدرت الولايات المتحدة بقيادة مدربها الألماني يورجن كلينسمان تصفيات الكونكاكاف أمام كوستاريكا التي حجزت بطاقتها بفضل دفاعها القوي وتألقها على الأرض، وجاءت هندوراس التي استفادت من القوة البدنية للاعبيها وسرعتهم على المستطيل الأخضر، ثالثة. وعانت المكسيك الأمرين واحتاجت إلى خوض الملحق أمام نيوزيلندا بطلة أوقيانوسيا (5-1 في مكسيكو و4-2 في ويلينجتون).

في القارة العجوز، حجز الكبار مقاعدهم دون عناء خصوصاً إسبانيا حاملة اللقب وهولندا الوصيفة وألمانيا وإيطاليا وإنجلترا، فيما احتاجت البرتغال التي حلت ثانية خلف روسيا، وفرنسا ثانية المجموعة التاسعة خلف إسبانيا، وكرواتيا واليونان إلى الملحق للتواجد في البرازيل على حساب السويد وأوكرانيا وأيسلندا ورومانيا.

وتألقت بلجيكا في التصفيات وحجزت بطاقتها عن جدارة في المجموعة الأولى على غرار سويسرا في الخامسة، وتأهلت البوسنة للمرة الأولى في تاريخها. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا