• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

«داعش» يحتجز مئات العوائل دروعاً بشرية في الموصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

أ ف ب

قال مكتب الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، اليوم الجمعة، إن مسلحي تنظيم «داعش» الإرهابي جمعوا 550 عائلة من قرى حول مدينة الموصل العراقية ويحتجزونهم قرب مواقع للجماعة المتشددة داخل المدينة ربما لاستخدامهم كدروع بشرية.

وقال المفوض السامي لحقوق الإنسان الأمير زيد رعد الحسين في بيان «نشعر بقلق بالغ حيال تقارير بأن التنظيم يستخدم المدنيين داخل وحول الموصل كدروع بشرية أثناء تقدم القوات العراقية وهو يبقي المدنيين قريباً من مكاتبه أو أماكن تجمع مقاتليه وهو ما قد يسبب ضحايا بين المدنيين.

وأضاف المفوض السامي «هناك خطر داهم من أن يستخدم مقاتلو التنظيم مثل هؤلاء الضعفاء ليس فقط كدروع بشرية بل قد يختارون أيضاً قتلهم عوضاً عن تحريرهم».

وقالت المتحدثة باسم الأمم المتحدة رافينا شمدساني، استناداً إلى «معلومات موثقة» من مصادر محلية، إن 200 عائلة أجبرت على السير من الموصل إلى بلدة السلامية في 17 أكتوبر تشرين الأول وإن 350 عائلة أخرى غادرت قرية النجفية إلى الموصل في اليوم نفسه.

وقالت «هذا يبدو أنه يشير إلى أن سبب هذه التحركات هو لاستخدامهم كدروع بشرية.»

وأشارت إلى أن المكتب يحقق أيضاً في تقارير عن أن التنظيم المتشدد قتل 40 مدنياً في قرية واحدة. ورفضت الإفصاح عن المزيد من التفاصيل. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا