• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

تعرف على أشهر المكتبات السرية في العالم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 22 أكتوبر 2016

الاتحاد نت- وصفي شهوان

جمع متطوعون سوريون 14 ألف كتاب من المنازل التي دمرها قصف النظام السوري للمدن والبلدات السورية، وحفظت هذه الكتب في مكان سري، وسط مخاوف من استهدافها من قبل القوات الحكومية والقوات الموالية للرئيس الأسد.

وسميت هذه المكتبة «مكتبة سوريا السرية»، التي يراها الكثيرون ملاذًا لا غنى عنه. وعلى زائري المكتبة أن يغامروا وسط القنابل والطلقات النارية للوصول إلى هذه المساحة المخصصة للقراءة تحت الأرض.

وتضطر الضغوط الدينية أو السياسية على مرّ التاريخ البعض إلى إخفاء الكتب، إما في مخابئ سرية أو ضمن مجموعات خاصة. موقع هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي» الإلكتروني استعرض عدداً من هذه المكتبات.. وهي كما يلي:

مكتبة الكهف:

على أطراف صحراء غوبي في الصين، يسمى جزء من شبكة من معابد الكهوف في دونهوانغ، كهوف الألف بوذا، التي ظلت متوارية عن الأنظار لنحو ألف سنة، حتى اكتشف وانغ يوانلو، راهب من الطائفة الطاوية وأحد الرعاة غير الرسميين للكهوف، الباب السري المؤدي إلى غرفة ملأى بالمخطوطات التي يعود تاريخها إلى الفترة ما بين القرن الرابع والقرن الحادي عشر بعد الميلاد.

وفي حين لم يبد المسؤولون بالإقليم اهتمامًا كبيرًا بالوثائق بعد أن أخبرهم وانغ بأمرها، فقد تناقل الناس أخبار الكهف، وتمكن أوريل ستاين، المستكشف المجري المولد، من إقناع وانغ ببيع نحو 10 آلاف مخطوطة. ومن ثم، تقاطرت وفود من فرنسا وروسيا واليابان، وخلا الكهف من جل نصوصه القديمة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا