• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

بورصة مصر تعدل مؤشرها وتدشن آخر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

القاهرة (رويترز)

قال رئيس البورصة المصرية محمد عمران أمس، إنه تم تعديل بعض المعايير التي يتم على أساسها إدراج الشركات في المؤشر الرئيسي للسوق «إي جي إكس 30»، بحيث تعكس طبيعة الشركات الموجودة في السوق على أن يتم العمل بهذه التعديلات في أول أغسطس المقبل. كما قررت البورصة بدء العمل على تدشين مؤشر جديد متساوي الأوزان يضم أكبر 50 شركة من حيث السيولة والنشاط في أغسطس.

وأضاف عمران أن التعديلات تتركز في عدد أيام التداول ونسبة الأسهم الحرة المتداولة للشركات في المؤشر الرئيسي. وقال عمران «ما كان يحدث هو أن الشركة التي ستدخل المؤشر «إي جي إكس 30» لابد أن يكون تم تداول أسهمها بنحو 50 % خلال آخر ستة أشهر. وهذه الطريقة جانبها الصواب، لأنه لو كانت هناك شركة نشيطة في التداول، ولكن تم قيدها حديثا فلن تدخل، ولذا غيرنا هذا الشرط بحيث تكون الشركة تم التداول عليها بنسبة 75% من تاريخ طرحها في السوق مهما كانت حديثة التداول».

وذكر إن لجنة المؤشرات في السوق وافقت أيضا على تغيير شرط أن تكون نسبة التداول الحر لأي شركة داخل المؤشر لا تقل عن 15 %، وسمحت للشركات التي لا تقل القيمة السوقية لأسهمها الحرة عن 100 مليون جنيه بالدخول بحيث ألا تقل نسبة الأسهم الحرة عن خمسة بالمئة.

وأشار إلى أن البورصة «ستطلق مؤشرا جديدا للسوق أول أغسطس، يضم أنشط 50 شركة من حيث السيولة والنشاط».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا