• الثلاثاء 02 ربيع الأول 1439هـ - 21 نوفمبر 2017م
  01:23    رويترز عن مسؤول محلي: 15 قتيلا بتفجير انتحاري استهدف مسجدا في نيجيريا        01:43    الكرملين: الشعب السوري وحده هو من يقرر دور الأسد في المستقبل        01:46    الكرملين: بوتين والأسد ناقشا السبل المحتملة لتحقيق تسوية سياسية في سوريا        01:54    رئيس الاركان الروسي يؤكد ان "المرحلة النشطة من العملية العسكرية في سوريا تشارف على الانتهاء"        01:56    الكرملين: بوتين يطلع العاهل السعودي على اجتماعه مع الأسد        02:16    رئيس البرلمان الألماني يدعو الأحزاب إلى تقديم تنازلات لتشكيل الحكومة    

غدا في وجهات نظر: الجيش العراقي.. والروح القتالية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 مايو 2015

الاتحاد

الجيش العراقي.. والروح القتالية

يقول الكاتب جيفري كمب إن الوقائع القائمة على الأرض الآن في العراق توحي بأن كل الفرق المشاركة في هذا الصراع تواجه تحديات حقيقية. وبالنسبة للرئيس أوباما فإن مما يدعو إلى الشعور بالإحباط أنه، وبعد انتظار دام 12 عاماً فقدت خلاله الولايات المتحدة عدداً كبيراً من أبنائها وأموال خزانتها، لم يتحقق الاستقرار المنشود في العراق الذي توقعته وتشدّقت به إدارة الرئيس الأسبق جورج بوش الابن. ولقد وجدت القيادة الإيرانية نفسها أكثر انخراطاً من ذي قبل في الحربين العراقية والسورية مع تزايد عدد القتلى في صفوف قواتها والاستنزاف المتواصل لمخزونها من الأسلحة والموارد المالية.

الطريق إلى جنيف 3

يؤكد الدكتور رياض نعسان آغا أن الثورة الراهنة في سوريا حين اندلعت كان أول نداء فيها «الشعب السوري واحد» وتعلق السوريون بوحدتهم ورفعوا علم الاستقلال، وأصروا على نبذ الطائفية والمذهبية والإثنية ولكنهم وجدوا جيوشاً تزحف من لبنان ومن العراق تحمل رايات الثأر التاريخي للحسين! وتصرخ بأن زينب لن تسبى مرتين! وكأن الثورة قامت ضد زينب! وتحول المشهد للأسف إلى صراع طائفي، وكان ظهور «داعش» مصنوعاً ومسرحياً، وبدت مهمته تقديم صورة قاتمة عن أهل السنة، وتصويرهم بأنهم قاطعو رؤوس! والمفارقة أن أكثر الرؤوس التي قطعت هي رؤوس أهل السنة في سوريا والعراق.

 

مثقف اليوم.. مسار أليم

... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا