• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

لتلبية استهلاك الكهرباء

20% ارتفاع الطلب على منتجات النفط في السعودية صيفاً

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

سنغافورة (رويترز)

قال تجار ومحللون إن الطلب على المنتجات النفطية في السعودية قد يرتفع بما يصل إلى 20% هذا الصيف مقارنة مع العام الماضي في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة، الذي أدي إلى زيادة استهلاك الكهرباء، لكن المصافي النفطية الجديدة في المملكة ستقلص الحاجة إلى الواردات.

وقد يرتفع الطلب على زيت الوقود، وهو أرخص المنتجات النفطية المستخدمة في تشغيل محطات توليد الكهرباء، بما يصل إلى 20% هذا العام، وإن كان من المرجح أن يستقر الطلب على زيت الغاز الأعلى سعراً دون تغير عن العام الماضي.

وقال تجار إنه من المتوقع انخفاض واردات السعودية من منتجات التقطير المتوسطة إلى مستوى قياسي هذا العام، نظراً لقدرة المصافي الجديدة على تلبية الطلب، وهو ما قد يقلص هوامش زيت الغاز الآسيوي مع فقدان منفذ بيع رئيسي لتلك المنتجات.

وأضافت السعودية طاقة جديدة قدرها 800 ألف برميل يومياً إلى مصافيها في ينبع والجبيل على مدى العامين الأخيرين، لتقلص اعتمادها على الواردات وتوقف محادثاتها مع ريلاينس إندستريز المورد بعقود طويلة الأجل.

وأظهرت بيانات، نشرتها المبادرة المشتركة للبيانات النفطية (جودي)، إن السعودية أصبحت مصدراً صافياً لوقود الديزل العام الماضي، وذلك للمرة الأولى منذ عام 2007. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا