• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

فيرونيكا ماغار: نصف نساء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانين السمنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

الشارقة (الاتحاد)

أكدت الدكتورة فيرونيكا ماغار، ممثلة منظمة الصحة العالمية، ضرورة الاهتمام بتمكين المرأة صحياً واجتماعياً من أجل بناء مجتمعات قادرة على تحقيق تنمية مستدامة، مشيرة إلى وجود تحسن في مستوى الرعاية الصحية لدى المرأة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، إذ انخفضت نسب وفيات المرأة بنسبة 50%.

وأوضحت أن تقريراً حديثاً أظهر أن ربع الوفيات بين النساء من سن 30 إلى 70 عاماً هو بسبب الأمراض التي تصيب الطبقة المتوسطة كأمراض السرطان والقلب والسكري، فيما يتسبب مرض السكري بنسبة 60% من الوفيات بين النساء، بسبب جملة من العوامل غير الصحية والسلوكيات الضارة مثل التدخين وتناول الدهون، مؤكدة أن نسبة المدخنات في المنطقة ارتفعت لا سيما تدخين تبغ الشيشة الذي يروج له كوسيلة لتقليل الإحباط النفسي وخفض الوزن بين النساء.

ولفتت إلى أن 50% من نساء الشرق الأوسط وشمال أفريقيا يعانين السمنة وفقاً لإحصاءات 2014، بسبب قلة أو عدم حرية الحركة والانخراط في نشاطات رياضية وترفيهية، وهو ما يعكس وجود حواجز ثقافية لا تزال تشكل حاجزاً أمام حركتها وتقيدها بالأعمال المنزلية أو الدراسة فقط. ودعت فيرونكا إلى ممارسة المزيد من الضغوط من أجل حظر كل إعلانات التبغ عبر وسائل الإعلام، لا سيما تلك التي تستهدف النساء، موضحة أن ظاهرة التدخين السلبي في الأماكن العامة تشكل عاملاً آخر لا يقل خطورة عن التدخين المباشر.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض