• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

الاتحاد الأوروبي يوافق على خطة استثمارات بــ 315 مليار يورو

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 29 مايو 2015

بروكسل (رويترز)

وافق الاتحاد الأوروبي أمس، على التفاصيل النهائية لخطة بقيمة 315 مليار يورو (344 مليار دولار) لدعم الاستثمارات والنمو الاقتصادي في الكتلة، وهو ما يفتح المجال أمام ضخ أول دفعة من الأموال في الخريف.

وتهدف الخطة، التي أطلقها رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونيكر في أواخر العام الماضي، إلى جذب أموال من القطاع الخاص للمساهمة في تمويل المشروعات في أوروبا التي تكافح حتى الآن من أجل التعافي.

وسيتم تمويل المشروعات التي تنطوي على مخاطر من خلال آلية تمويلية جديدة، وهي الصندوق الأوروبي للاستثمارات الاستراتيجية، الذي سيتلقى دعماً بضمانات قدرها ثمانية مليارات يورو من ميزانية الاتحاد الأوروبي على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

وهبطت الاستثمارات في أوروبا بنحو الربع منذ الأزمة المالية في 2008، لكن الحكومات التي تعاني بالفعل من أعباء ديون ضخمة ليس بمقدورها ضخ أموال في مشروعات للبنية التحتية في وقت تسعى فيه لضبط ميزانياتها. وبعد أشهر من المفاوضات بين المفوضية الأوروبية وحكومات الاتحاد الأوروبي والبرلمان الأوروبي، اتفق المفاوضون على حل وسط لوضع أسس قانون سيتيح للخطة أن تنطلق بشكل رسمي.

وهناك عقبات لإقرار مثل هذا القانون، من بينها حجم الأموال التي ستخصصها ميزانية الاتحاد الأوروبي لتغطية ما يعرف بضمانات الخسائر الأولى، والتي تهدف إلى جذب المستثمرين من خلال تغطية الخسائر المبدئية في حال إخفاق أي مشروع. ويتضمن المقترح المبدئي من المفوضية الأوروبية أن تأتي نحو ستة مليارات يورو من صناديق تهدف في الأساس لتمويل أبحاث وابتكارات ومشروعات في البنية التحتية، ويتوقع الاتفاق الذي تم التوصل إليه أمس مع البرلمان الأوروبي وممثلين عن حكومات الاتحاد الأوروبي، أن تبلغ تلك الأموال المخصصة للأبحاث والبنية التحتية خمسة مليارات يورو.

واتفق المفاوضون على الاستفادة من مزيد من الأموال من مخصصات غير مستغلة في ميزانية الاتحاد الأوروبي.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا