• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

خلال الفترة من 15 أكتوبر إلى 15 مايو المقبل

«التغير المناخي» تنظم صيد الأسماك السطحية بـ «التحويط»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

أصدرت وزارة التغير المناخي والبيئة القرار الوزاري رقم 695 لسنة 2016 بشأن تنظيم صيد الأسماك السطحية بوساطة الشباك بطريقة الحلاق (التحويط). وقال صلاح عبد الله الريسي، مدير إدارة الثروة السمكية: حدّد القرار فترة السماح بصيد الأسماك السطحية باستخدام الشباك بطريقة الحلاق (التحويط) خلال الفترة الممتدة من 15 أكتوبر من كل عام إلى 15 مايو من العام الذي يليه، نظراً لأن هذه الفترة هي فترة تكاثر ونمو الأسماك السطحية في الساحلين الغربي والشرقي من الدولة. كما سمح القرار للصيادين المرخصين من الوزارة والمسجلة قواربهم في السجل العام بالوزارة تحت نوع (طراد) فقط باستخدام هذه الطريقة للصيد.

كما حدّد القرار مواصفات الشباك المستخدمة في الصيد في الساحلين الشرقي والغربي من الدولة. فالبنسبة للساحل الغربي يجب أن لا يزيد طول الشبك (الليخ) على 700 باع (1100 متر) بالنسبة للعدة الواحدة المتصلة أو العدتين المنفصلتين معاً، ويجب أن لا يزيد عرض الشبك (الجنع) على 12 باعاً (20 متراً) بحيث لا تلامس قاع البحر. ولا يختلف الأمر بالنسبة للساحل الشرقي فيما عدا عرض الشبك (الجنع)، حيث اشترط القرار أن لا يزيد العرض في الساحل الشرقي على 18 باعاً (28 متراً) بحيث لا تلامس الشباك قاع البحر.

وأشار الريسي إلى أن الأعمال المحظورة التي حددها القرار تشمل: استخدام الشباك المصنوعة من النايلون أو الشباك أحادية أو ثنائية أو ثلاثية الخيط أو متعددة الأهداب في الخيط الواحدة، وشباك النايلون متعددة الطبقات، واستخدام الحبل المطلي بالرصاص في أنواع شباك الصيد كافة، وكذلك حظر رمي الشباك التآلفة والأسماك الفاسدة في البحر أو على الشاطئ، ووجوب التخلص منها في الأماكن المخصصة لهذا الغرض.

ويسمح القرار للصيادين المصرح لهم الصيد باستخدام الشباك بطريقة التحويط استخدام الخيط والصنارة ولكن لا يسمح لهم استخدام (القراقير) في الصيد.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض