• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

وكالات الأنباء العربية تتفق على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

الكويت (وام)

أوصى المؤتمر الـ 44 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بتعزيز التعاون المثمر والبناء وتبادل الخبرات والتجارب بين وكالات الأنباء العربية لمواجهة تحديات المنافسة المستقبلية، وتطوير الخطاب الإعلامي في اتجاه مزيد من المصداقية الموضوعية، ضماناً لاستمرارية ما تتميز به من مكانة في المشهد الإعلامي.

كما اعتمد المؤتمر مقترحاً لوكالة الأنباء الكويتية (كونا) بإصدار بيان يدعو لإنهاء الحروب وتحقيق السلام والتعايش السلمي بالعالم، على أن تنشره كل وكالات الأنباء.

وأوصى المؤتمر، الذي اختتم أعماله أمس في الكويت برعاية سمو الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء الكويتي، بتنظيم المزيد من ورش العمل، بهدف تحسين الأخبار العامة والسياسية وأداء العاملين في الأقسام الاقتصادية، وورشة عمل لوفد وكالات الأنباء مع رويترز ووكالة الصحافة الفرنسية، ووافق على برنامج تدريبي للسنوات الثلاث المقبلة.

وأقر مقترحاً سعودياً بزيادة تدفق الأخبار بين وكالات الأنباء العربية بواقع 5 أخبار يومياً، تنقلها عن الوكالة الأخرى خاصة بالشأن الداخلي، لزيادة التلاحم بين وكالات الأنباء العربية، ولنقل الصورة الصحيحة من مصدرها الأساسي، إضافة لزيادة عمليات التبادل الصوري بين الوكالات. واتفق المجتمعون على أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء، الذي سيعقد في باكو بأذربيجان نوفمبر المقبل. وأوصى المؤتمر بعقد ورشتين تدريبيتين حول الشؤون الاقتصادية في عام 2017، نظراً لأهمية الاقتصاد وتطوير العاملين في الأقسام الاقتصادية في الوكالات، وتقييم تلك الورش، وإبداء الآراء والمقترحات اللازمة لتطويرها.

وأقر عقد ورشة عمل مع وكالة رويترز، على أن تكون دورية كل سنتين، ويتم التواصل مع مكاتب مراسليها في المناطق التي يوجدون فيها عند نشر الوكالة أي خبر أو معلومة مغلوطة وتصحيحها، والحرص على أن لا يتم الربط في أخبارها بين الإرهاب والإسلام. كما تمت التوصية بضرورة التواصل والاتصال بوكالة الصحافة الفرنسية، وعقد اجتماع بين الجانبين لدراسة إمكانات زيادة التعاون. وأوصى باتخاذ الإجراءات اللازمة للاتصال بمنظمة وكالة أنباء جنوب شرق آسيا «أوانا» لتضمين الاتفاقية المزمع توقيعها بين الطرفين بنداً يتعلق بضرورة عدم إساءة أي وكالة للدول الأعضاء في المنظمتين، وعقد ميثاق شرف بين الجانبين ينص على ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل الصحفي، وعدم الإساءة للشعوب وتقاليدها وعاداتها.

ودعا المؤتمر وكالات الأنباء العربية إلى الاهتمام بالمشاركة في جائزة أحسن تقرير وأحسن صورة التي يقدمهما الاتحاد، وذلك من أجل العمل على تحسين أداء العاملين في الوكالات كتابياً وفنياً. وحثت التوصيات على أن تقوم جميع الوكالات العربية بإرسال نسخة من تقريرها الاقتصادي إلى الأمانة العامة، ومواصلة العمل في النشرة الثقافية وإرسالها قبل الموعد المحدد لها في الجدول وتوزيعها على الوكالات. وأقر المؤتمر التقرير المالي عن موازنة الاتحاد لعام 2016 والمصادقة على بياناته الحسابية وجداوله، إضافة إلى تجديد الجمعية العمومية انتخاب الدكتور فريد أيار أميناً عاماً للاتحاد لفترة مقبلة تبدأ بعد انتهاء فترته الحالية لمدة 5 سنوات بالأغلبية المطلقة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا