• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

الأمم المتحدة تدعو للتوعية الإنجابية .. وإصابة حوامل في نيكاراجوا وهندوراس

ظهور «زيكا» في 30 بلداً.. والبرازيل تؤكد إصابات بعد نقل الدم

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 فبراير 2016

جنيف (وكالات)

طالب المفوض السامي لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة زيد رعد الحسين، أمس، الدول التي ينتشر فيها فيروس زيكا بتوفير الاستشارات المتعلقة بالصحة الجنسية والإنجابية. وقال في بيان: «يجب إعادة النظر بشكل عاجل في القوانين والسياسات التي تقيّد حصولهن على هذه الخدمات، بحيث تتماشى مع الالتزامات الخاصة بحقوق الإنسان بغية ضمان حق التمتع بالصحة للجميع». وارتبطت الإصابة بالفيروس بظاهرة ضمور الرأس وهو تشوه خلقي يصيب الأجنة، ويؤدي إلى ولادة أطفال برؤوس صغيرة وعيوب خلقية. وسئلت سيسيل بويلي المتحدثة باسم المفوض السامي عن الوضع في دول تجرم الإجهاض مثل الإكوادور فقالت «لهذا نطلب من تلك الحكومات أن تعيد النظر وتغيّر تلك القوانين، وإلا كيف يمكنها أن تطلب من النساء منع الحمل؟ بل إنها لا توفر لهن المعلومات الأولية المتاحة ولا إمكانية إنهاء حملهن إن أردن ذلك».

إلى ذلك، أكدت السلطات الصحية في البرازيل، أمس، ظهور حالة عدوى بفيروس زيكا من خلال عملية نقل دم من متبرع أُصيب بالفيروس الذي ينقله البعوض والذي يتفشى بسرعة كبيرة في الأميركيتين. وقال مارسيلو أداس كارفاليو مدير مركز الدم في جامعة كامبانياس بولاية ساو باولو إن تحليلا جينيا أكد أن رجلاً خضع لعملية نقل دم من متبرع مصاب بفيروس زيكا في مارس الماضي قد أصيب بالعدوى رغم أن المريض لم تظهر عليه أي أعراض.

وقبل ذلك قالت إدارة الصحة في كامبيناس وهي مدينة صناعية قريبة من ساو باولو إن رجلاً أصابته طلقات رصاص أصيب بفيروس زيكا بعد خضوعه لعمليات عديدة لنقل الدم في أبريل 2015. وقال مسؤولون، إنهم جزموا بأن أحد المتبرعين بالدم له كان مصاباً بفيروس زيكا.

وقال كارفاليو، إن العدوى التي أصيب بها الرجل المصاب كانت في الأغلب بسبب عملية لنقل الدم لكن التحاليل الجينية لم تكن قد تمت لتأكيد الأمر. وقال إنه لا يرجح أن العدوى سببها لدغة بعوض لأن المصاب كان في وحدة الرعاية المركزة في مستشفى على مدار ثلاثة أشهر.

وينتقل فيروس زيكا عادة بسبب لدغات البعوض والآن أضاف نقل المرض من خلال عمليات نقل الدم مصدرا آخر للقلق بشأن الجهود لاحتواء تفشي العدوى. وشددت بعض الدول إجراءات التبرع بالدم لحماية إمدادات الدم من المتبرعين. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا