• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

400 قتيل و700 جريح بألغام الميليشيات الانقلابية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

عدن (الاتحاد)

سجلت إحصائيات غير رسمية أولية عن مقتل 400 شخص و700 جريح من كافة شرائح المجتمع جراء الألغام التي تم زرعها من قبل الميليشيات الانقلابية في عدة مدن يمنية.

وأكد مسؤولون في البرنامج الوطني للتعامل مع الألغام أن زراعة تلك الألغام تمت بطرق عشوائية وغير منظمة أو موثقة بخرائط إن كل ما تم نزعه من تلك الألغام والمتفجرات تم تدميره والتخلص منه، مما يشكل صعوبة بالغة في التخلص منها سريعاً وكشفها بسهولة.

وأوضح رئيس شعبة الهندسة العسكرية في المنطقة العسكرية الرابعة، مدير المركز الوطني للتعامل مع الألغام في عدن، العقيد مهندس قائد هيثم حلبوب، أن المليشيات الانقلابية قامت بزراعة الألغام المتنوعة وبشكل عشوائي بينها الألغام المحرمة المعروفة بالألغام المضادة للأفراد، علاوة لألغام مبتكرة خداعية محلية الصنع إلى جانب الألغام المضادة للدبابات.

وأضاف الفرق الهندسية تمكنت حتى مايو الماضي من انتزاع أكثر من 31 ألف لغم من مخلفات الحرب الأخيرة في عدن ولحج وأبين وبعض أجزاء من محافظة تعز، لافتا إلى أن العمل مازال جاريا رغم افتقار فرق الهندسة الميدانية لمتطلبات العمل الضرورية.

وأشار إلى أن الفرق الهندسية بدأت عملها أثناء الحرب وتحديدا مع تحرير المحافظات من تلك الميليشيات الانقلابية، والتي عمدت عند انسحابها على زرع الألغام متسببة بحدوث أضرار بشرية ومادية.

وطالب حلبوب المنظمات والدول المانحة بدعم بلاده للتخلص من الألغام ومخلفات الحرب والتي أصبحت تهدد كل منابع الحياة.

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا