• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

دورتان دوليتان على هامش الحدث بمجمع حمدان بن محمد

المنتخب الكندي يصل اليوم للمشاركة في الدوري العالمي لكرة الماء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

علي معالي (دبي)

يصل اليوم المنتخب الكندي لكرة الماء للمشاركة في نهائي الدوري العالمي لكرة الماء الذي ينطلق في مجمع حمدان بن محمد بن راشد الرياضي، التي تنطلق الاثنين المقبل، بمشاركة أقوى 8 منتخبات على مستوى العالم، وتضم البعثة 18 فرداً، من بينهم 13 لاعباً، على أن يتوالى وصول المنتخبات المشاركة على مدار اليومين المقبلين.

ومن خلال الكشوف الخاصة بالبطولة فإن المنتخب الأميركي هو الأكثر عدداً بـ 35 فرداً، يليه المنتخب الصربي بـ 33 فرداً، ويشارك في هذه البطولة منتخبات صربيا، والمجر والجبل الأسود «مونتينيجرو» والولايات المتحدة الأميركية والبرازيل وأستراليا والصين وكندا.

ويعد الدوري العالمي لكرة الماء مسابقة سنوية عالمية، يتنافس على لقبها عمالقة كرة الماء في العالم، ويأتي ترتيبها من حيث الأهمية بعد دورة الألعاب الأولمبية وبطولة العالم لكرة الماء، وتعود بداياتها إلى عام 2002، وتتساوى مع كأس العالم للسباحة ومنافسات السلسلة العالمية للغطس، اللذين تستضيفهما دبي منذ 2011، ويحظيان باهتمام كبير في أوساط جمهور الرياضة في الدولة، نظراً لغناهما بالمواهب، وبعروضهما العالمية المتميزة.

تضم قائمة المشاركين في نهائي سوبر الدوري العالمي أفضل ثمانية فرق عالمية، يأتي تأهلها عقب خوض الجولات التمهيدية التي انطلقت في نوفمبر من العام الماضي، وستتنافس فيما بينها في نهائي السوبر بدبي لتحديد الفريق الفائز في الترتيب العام لدوري 2014. وحسمت عدد من الفرق تمثيلها للقارة الأوربية مسبقاً، وذلك عقب منافسات قوية من ست جولات، خاضتها أقوى عشرة فرق في العالم، وتشارك الفرق الثلاثة الفائزة في نهائي الدوري العالمي لكرة الماء 2013 مجدداً في منافسات دبي، ومن المقرر أن يواجه منتخب صربيا، حامل لقب الدوري العالمي الماضي، نظيره المجري، الحائز ذهبية بطولة العالم 2013، وفضية نهائي السوبر في 2013، وكذلك منتخب الجبل الأسود، الحائز الميدالية البرونزية، إثر حصوله على المركز الثالث في النهائي.

وشهدت التصفيات التمهيدية الأوروبية المؤهلة لنهائي سوبر الدوري العالمي لكرة الماء عروضاً قوية وسقوطاً مدوياً لكل من كرواتيا، الحائزة ذهبية أولمبياد 2012، وإيطاليا صاحبة فضية الأولمبياد.

وتتطلع المنتخبات المشاركة للفوز بلقب الدوري العالمي لكرة الماء، وبجائزته المالية التي تبلغ قيمتها 100 ألف دولار.

وعلى هامش الحدث الكبير هناك أيضاً دورة دولية للمدربين والحكام، يحاضر فيها مجموعة من أبرز المدربين العالميين منهم: تيبور بينديك المجري، والحاصل على 3 ميداليات ذهبية أولمبية كلاعب أعوام 2000 و2004 و2008، وكذلك مدرب للمنتخب المجري الحاصل على ذهبية بطولة العالم في برشلونة 2013، والمدرب الكرواتي راتكو الحاصل على 4 ميداليات ذهبية أولمبية كمدرب أعوام 1984 و1988 و1992 و2012 مع منتخبات يوغوسلافيا وإيطاليا وكرواتيا، إضافة إلى الخبير الصربي إيجور ميلانوفيتش.

ومن المنتظر أن تشهد البطولة بحسب تصريحات أيمن سعد، المدير التنفيذي للاتحاد الإماراتي تغييرا في قواعد لعبة كرة الماء قائلاً: «سيتم تنظيم دورة ثلاثية تضم الولايات المتحدة الأميركية وصربيا والصين، وخلالها سيتم تطبيق بعض الأمور الفنية من حجم الملعب وأشياء أخرى، سيكون مجمع حمدان بن محمد شاهداً على تغييرها في هذا التوقيت، في ظل وجود الاتحاد الدولي للعبة الذي سيقوم بالتجربة، تمهيداً لاعتمادها بعد مناقشتها فنياً قبل اجتماع الاتحاد الدولي للعبة خلال الفترة المقبلة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا