• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

3 قتلى بانفجار استهدف سيارة موظف أمني في مطار مقديشو

«الشباب» الصومالية تستعيد مرفأ مركا

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 06 فبراير 2016

مقديشو (أ ف ب)

استعاد عناصر حركة الشباب المتشددة المتمردة في الصومال أمس السيطرة على مرفأ مركا الاستراتيجي على بعد حوالى 100 كلم جنوب مقديشو، من دون قتال، كما أعلن حاكم المنطقة وسكان. وقال حاكم منطقة شابيلي السفلى إبراهيم آدم في تصريح صحفي إن «جنود الاتحاد الأفريقي لحفظ السلام غادروا المدينة ودخل مقاتلو حركة الشباب من دون قتال وباتوا يسيطرون عليها».

وكانت القوات الحكومية وقوات الاتحاد الأفريقي (أميصوم) تسيطر على مرفأ مركا منذ أغسطس 2012 حين طردت منه حركة الشباب التي كانت سيطرت على المدينة في 2008. وأكد سكان سيطرة المسلحين على المرفأ مشيرين إلى أن عناصر من الشباب مدججين بالأسلحة اجتاحوا المدينة حاملين أعلاماً سوداء وباشروا التحدث إلى السكان. وقال إبراهيم مؤمن من سكان مركا إن «قوات أميصوم انسحبت من المدينة في منتصف النهار وبعد دقائق انسحبت جميع قوات الأمن الصومالية».

وتابع: «إن مقاتلين من الشباب مدججين بالأسلحة اجتاحوا بعد ذلك المدينة وهم يتكلمون إلى السكان في مركز المحافظة». ورفضت مصادر حكومية في مقديشو التعليق على سيطرة الشباب على المرفأ. ويشكل هذا التطور تقدماً مهماً لحركة الشباب يعطي الحركة منفذاً على البحر يسمح لهم بجني أرباح ولا سيما من تجارة الفحم.

إصابة ضابط استخبارات صومالي ومقتل شخص في انفجار سيارة بمقديشو

من ناحية أخرى، قتل ثلاثة أشخاص بينهم امرأة أمس في مقديشو في تفجير استهدف سيارة موظف أمني يعمل في مطار العاصمة، لكن الموظف نجا من الاعتداء، وفق المسؤول في الشرطة علي ضاهر. وقال عبد محمد الذي كان قريباً من موقع التفجير: «خرج رجل من السيارة ودخل إلى صيدلية، وفي هذه اللحظة انفجرت سيارته. رأيت عدداً من الجثث المتفحمة»، ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن التفجير على الفور، لكن حركة الشباب تبنت في الماضي تفجيرات من هذا النوع.

ويأتي التفجير في وقت يتواصل التحقيق في انفجار وقع الثلاثاء على متن طائرة تابعة لشركة «دالو» الصومالية بعد 15 دقيقة من إقلاعها من مطار مقديشو. وأدى الانفجار إلى مقتل راكب يدعى عبدالله عبد السلام قالت السلطات الصومالية إن ضغط الهواء سحبه عبر الفجوة التي أحدثها الانفجار في هيكل الطائرة. وقال وزير النقل والطيران الصومالي علي جامع: «لا نريد في الوقت الحالي أن نتكهن بشأن (سبب الانفجار) ولا يمكن أن ننسبه إلى أي مجموعة كانت». بعد أن رجح الطيار فرضية انفجار قنبلة. وأضاف الوزير أن نتائج التحقيق ستنشر «بسرعة».

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا