• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الأزمة» عقبة أمام إنشاء خط أنابيب «ساوث ستريم»

أوكرانيا ترفض اقتراحاً روسياً للتسعير وتستبعد سداد ديون الغاز قبل التوصل لاتفاق

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

قالت أوكرانيا أمس، إنها رفضت اقتراحاً روسياً من شأنه خفض سعر الغاز الطبيعي الذي تدفعه لروسيا بنسبة تزيد على 20%، واستبعدت سداد ديون الغاز قبل التوصل إلى اتفاق.

وأوضحت تصريحات رئيس الوزراء ووزير الطاقة أن كييف لن تغير موقفها خلال محادثات تجريها مع موسكو على الرغم من تهديد روسيا بقطع الإمدادات عن أوكرانيا إذا لم يتم التوصل إلى اتفاق، وهو ما قد يعطل الإمدادات لأوروبا.

من جانبه، أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه مع 385 دولاراً لألف متر مكعب من الغاز لأوكرانيا وحذر من الانتقال إلى «مرحلة أخرى» إذا رفضت كييف هذا العرض.

وأضاف «لكن إذا رفض عرضنا سننتقل إلى مرحلة مختلفة تماما ولن يكون ذلك خيارنا» متهما أوكرانيا بالمضي بالمفاوضات نحو «طريق مسدود».

ويأتي الخلاف وسط أزمة بين موسكو وكييف والفشل في حلها قد يؤدي إلى انتكاسة في خطوات السلام بعد أعمال عنف استمرت أسابيع في شرق أوكرانيا، حيث يطالب انفصاليون بالانضمام لروسيا.

وقال رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك في إفادة لحكومته، إن كييف لن توافق على اقتراح روسيا خفض السعر عن طريق إلغاء رسوم التصدير على صادرات الغاز لأوكرانيا والبالغة 100 دولار على الألف متر مكعب والتي فرضتها موسكو بعد ضم شبه جزيرة القرم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا