• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

تخطط لإدارة أصول خليجية تزيد على 10 مليارات دولار بحلول 2020

«نومورا»: دورة التصحيح في أسواق الأسهم «صحية»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 12 يونيو 2014

تخطط شركة إدارة الأصول اليابانية «نومورا» لزيادة الأصول الخليجية المدارة ضمن محفظتها من 7 مليارات دولار (25,67 مليار درهم) إلى أكثر من 10 مليارات دولار (36,7 مليار درهم) بحلول عام 2020، بحسب طارق فضل الله، الرئيس التنفيذي لشركة نومورا لإدارة الأصول الشرق الأوسط.

وتوقعت الشركة، التي تدير أصولا تصل إلى 300 مليار دولار على المستوى العالمي، نمو أصول صناديق الثروات السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي لتصل إلى 3 تريليونات دولار (11 تريليون درهم) بنهاية العقد الحالي مقارنة مع تريليوني دولار (7,34 تريليون درهم) حالياً.

وقال فضل الله، إن أكثر من 85% من استثمارات هذه الأصول موجه إلى لأسواق المالية والاقتصادات الواعدة ذات النمو المرتفع، مشيراً إلى أن ما تشهده أسواق الأسهم الإماراتية حالياً يأتي في سياق عملية تصحيح «صحية وطبيعة» بعد أن سجلت أسعار الأسهم ارتفاعات قياسية فاقت معدلات الأرباح لتخرج عن سياقها المنطقي.

وأوضح، خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الشركة في مركز دبي المالي العالمي أمس، للإعلان عن افتتاح مكتب «نومورا» لإدارة الأصول في دبي، أن مكررات ربحية الأسهم الخليجية بشكل عام والإماراتية بشكل خاص فاقت خلال الأشهر الأخيرة مكررات ربحية أسهم بورصات مجموعة دول البريك على مؤشر (إم أس سي آي) للأسواق الناشئة بأكثر من 74%، وبأكثر من 40% عن مؤشر (إم أس سي آي آسيا)، لافتاً إلى أن فوائض السيولة المرتفعة في الأسواق المحلية باتت تفرض تحديات مختلفة في ظل اقتصار أدوات الاستثمار على الأسهم والعقارات وبشكل محدود على الصكوك.

واستبعد فضل الله أن تدخل السوق العقاري في دبي دورة مماثلة من التصحيح بعد الارتفاعات السريعة في الأشهر الأخيرة، مؤكداً أنه لا مجال للعودة للحديث عن فقاعة عقارية في دبي، بعد الإجراءات الحكومية التشريعية والتنظيمية التي اتخذتها الحكومة في العاميين الماضيين، مشيراً إلى أنه رغم ارتفاعات الأسعار إلا أنها لا تزال أقل من نظيراتها في المدن العالمية الأخرى.

وأشار فضل الله إلى أن الآفاق الاقتصادية لدبي تعتبر واعدة في استمرار التعافي في القطاع العقاري وعودة الشهية لسوق الاكتتابات الأولية الذي يتوقع أن تزداد وتيرته في الربع الأخير من هذا العام ليستوعب بدوره جزءا من السيولة الفائقة في الأسواق، وكذلك الانعكاسات الإيجابية لاستضافة «اكسبو 2020» على القطاعات المختلفة خاصة تلك المرتبطة بأسواق الأسهم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا