• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الفائدة الأوروبية صفر% وبرنامج «السندات» مستمر

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

فرانكفورت (د ب أ)

أبقى البنك المركزي الأوروبي سعر الفائدة الرئيسية في منطقة العملة الأوروبية الموحدة «يورو» عند صفر%، وهو أدنى مستوى للفائدة منذ اعتماد العملة الأوروبية الموحدة، وذلك حسبما أعلن البنك عقب جلسة دورية لمجلس محافظي البنك أمس في مقره بمدينة فرانكفورت.

ويشار إلى أن هذه هي الفائدة التي تحصل بها البنوك الاستثمارية على قروض من البنك المركزي الأوروبي، في حين أنها تضطر لدفع 0٫4% فائدة سلبية أو «فائدة عقابية» على الأموال الفائضة عن حاجتها التي تودعها لدى البنوك المركزية بسبب عدم منح هذه القروض للمستثمرين.

كما أكد البنك تمسكه ببرنامج شراء السندات الذي يشتري البنك من خلاله سندات بقيمة 80 مليار يورو شهرياً حتى نهاية مارس 2017. ولم يكن معظم المراقبين يتوقعون أن يتخذ البنك قرارات جديدة ذات تأثير بعيد، ولكنهم توقعوا أن يعلن عن خططه بشأن برنامج شراء السندات.

ويشتري البنك المركزي الأوروبي منذ مارس 2015 سندات حكومية وغيرها من الأوراق المالية بقيمة 80 مليار يورو شهرياً في الوقت الحالي. ومن المنتظر أن يصل إجمالي المبالغ التي سيضخها البنك في شراء هذه السندات إلى 1٫74 تريليون يورو.

وبدأ البنك منذ يونيو الماضي في شراء سندات شركات ضمن البرنامج نفسه. ويسعى حماة العملة الأوروبية الموحدة من خلال هذه السياسة المالية المتساهلة لتحفيز الاقتصاد في منطقة اليورو ودفع التضخم.

وعلى الرغم من ارتفاع مستوى التضخم في سبتمبر الماضي في منطقة اليورو إلى أعلى مستوى له منذ أكتوبر عام 2014 يظل هذا المستوى أبعد بكثير عن النسبة التي يسعى البنك لتحقيقها، وهي أقل بكثير من 2%، حيث يرى البنك في تدني مستوى التضخم انعكاساً للكساد الاقتصادي.

ويرى الخبراء أن انخفاض أسعار السلع أو تدنيها فترة طويلة يمثل خطراً على النمو الاقتصادي، لأن ذلك يدفع المستثمرين والمستهلكين على سبيل المثال لتأجيل استثماراتهم، خوفاً من احتمال استمرار انخفاض السلع.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا