• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بعد تراجع الأرباح الفصلية

«جهينة» تخطط لخفض المواد المستوردة 10%

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

القاهرة (رويترز)

عزا صفوان ثابت، رئيس مجلس إدارة جهينة للصناعات الغذائية، أكبر منتج للألبان والعصائر المعبأة بمصر، أمس، تراجع أرباح الشركة 34 % في الربع الثالث من العام إلى أزمة الدولار وعدم تمرير الشركة زيادة التكلفة بالكامل للمستهلك.

تأتي تصريحات ثابت بعدما أعلنت الشركة عن صافي ربح للربع الثالث بلغ 58.189 مليون جنيه (6.55 مليون دولار) مقارنة مع 88.234 مليون جنيه قبل عام. وقال ثابت «نعم الدولار. المبيعات زادت في ظل ظروف غير طبيعية وهذا جيد، لكن زيادة الكلفة لم نمررها بالكامل إلى المستهلك».

وتعاني شركات الأغذية في مصر خلال الفترة الأخيرة من تراجع أرباحها بالرغم من زيادة المبيعات، بسبب شح الدولار الضروري لاستيراد المواد الخام، مما يدفع الشركات للجوء إلى السوق السوداء وتحمل فرق التكلفة عن السعر الرسمي.

وزادت مبيعات الشركة 10.9 % في الربع الثالث لتبلغ 1.259 مليار جنيه من 1.135 مليار قبل عام، لكن تكلفة المبيعات زادت 22 % لتبلغ 879.110 مليون جنيه في الربع الثالث. وقال ثابت «نمتص جزءا من التكلفة ولذا الربحية تنخفض. نعمل في سلعة استراتيجية جدا. نزيد الأسعار بشكل طفيف حتى نحافظ على المستهلك. وضعنا خطة وبدأنا فيها لتخفيض نسبة المواد الخام المستوردة إلى 50 % خلال العام المقبل من 60 % حاليا».

وقالت جهينة في بيان أمس، إنها «قررت استكمال كافة المشروعات الجاري تنفيذها وتأجيل أية استثمارات أو مشروعات جديدة في الوقت الحالي». وبحلول الساعة 0909 بتوقيت جرينتش، جرى تداول سهم الشركة عند 4.10 جنيه بارتفاع 1.5 %.

وتقوم جهينة بتصنيع منتجاتها في سبعة مصانع حديثة، ويبلغ عدد منتجات الشركة أكثر من 200 منتج، ومن بين عملائها مصر للطيران وفنادق فور سيزونز وماريوت وهيلتون ومطاعم ماكدونالدز وهارديز. وتمتلك جهينة أسطولا من سيارات البيع والتوزيع يصل إلى أكثر من 1200 شاحنة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا