• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

«الخيارات» في 2017 ووضع ضوابط للتمويل متناهي الصغر

«الأوراق المالية»: طرح شركتين جديدتين للاكتتاب العام قبل نهاية 2016

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

حسام عبدالنبي (دبي)

تطرح شركتان محليتان جديدتان للاكتتاب العام قبل نهاية العام الجاري، بحسب الدكتور عبيد الزعابي، الرئيس التنفيذي لهيئة الأوراق المالية والسلع، والذي أكد خلال مؤتمر صحفي عقد أمس على هامش مشاركة الهيئة في معرض جيتكس للتقنية، وجود مناقشات حالية مع بعض الشركات الخليجية وخاصة الشركات الكويتية للإدراج في أسواق الأسهم المحلية.

وقال الزعابي، إن خطة الهيئة لطرح منتجات وأدوات مالية جديدة، تأتي متوافقة مع استراتيجية الإمارات 2021 وتشمل أنظمة ومنتجات جديدة في الدمج والاستحواذ، ترويج الأوراق المالية، الأسهم الممتازة، التمويل متناهي الصغر، التقنيات المالية (فين تك) والمشتقات والعقود المستقبلية والخيارات.

ورجح أن يتم طرح «الخيارات» في عام 2017 ويليها طرح المشتقات المالية، منوهاً بأن هيئة الأوراق المالية والسلع تنسق حالياً مع المصرف المركزي من أجل تنظيم عملية التمويل متناهي الصغر ووضع الضوابط لحماية المستثمرين والتحقق في حال وجود شكوى.

ورداً على سؤال لـ «الاتحاد» عن إمكانية عقد الجمعيات العمومية للشركات إلكترونياً من دون حضور المستثمرين فعلياً، قال الزعابي إن مثل هذا الأمر يمكن أن يتم في مرحلة لاحقة، خاصة بعد أن تم تدشين آلية جديدة لحملة الأسهم للتصويت الإلكتروني عن بعد على القرارات الخاصة باجتماعات الجمعيات العمومية لشركات المساهمة العامة المحلية.

وأوضح أن تلك الآلية الجديدة تتيح للمساهمين التصويت على القرارات من أي مكان في العالم ولكن هناك إجراءات أخرى تتم خلال الجمعية العمومية مثل مناقشة تقرير مجلس الإدارة وتقرير مراقب الحسابات وغير ذلك ما يتطلب حضور المساهم لحين تحويل النظام بالكامل إلى نظام إلكتروني. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا