• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

الإمارات تشارك باجتماع المجلس الوزاري والسيسي يدعو لجهد جماعي مشترك

«الجامعة» تطالب بتفعيل استراتيجية الأمن المائي العربي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 مايو 2015

القاهرة (وام، وكالات)

شاركت دولة الامارات العربية المتحدة في أعمال الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب التي عقدت أمس بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لبحث سبل مواجهة التحديات المائية بالمنطقة وتحقيق التنمية المستدامة. وترأس وفد الدولة سلطان عبدالله علوان وكيل وزارة البيئة والمياه المساعد للمناطق.. وضم عبد الناصر الشامسي ممثل وزارة البيئة والمياه واحمد المزروعي ممثل وزارة الطاقة وعلي الشميلي مسؤول الجامعة العربية بسفارة الدولة بالقاهرة. وشددت الجامعة العربية على ضرورة تفعيل استراتيجية الأمن المائي العربي لمواجهة التحديات المائية التي تمس الأمن القومي العربي.

وقال الأمين العام للجامعة في كلمة ألقاها نيابة عنه نائب الأمين العام السفير أحمد بن حلي خلال افتتاح الدورة السابعة لمجلس وزراء المياه العرب: «إن المنطقة العربية تمر بمرحلة اضطراب وقلق غير مسبوق مما يحتم على الجميع تضافر الجهود في إطار المنظومة العربية والتكاتف لمواجهة التحديات المائية».

واشاد العربي بقرارات قمة شرم الشيخ الأخيرة التي وضعت الأولوية لمجال الأمن القومي العربي بإبعاده العسكرية والسياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية معتبرا ان تحقيق الأمن المائي يشكل دعامة اساسية في مفحوم الأمن القومي كما أن حركة الإصلاح الجارية في الجامعة العربية يندرج ضمن هذه الرؤية.

وشدد على ضرورة تعزيز وحدة الموقف العربي للحفاظ على الحقوق القانونية والتاريخية للمياه العربية لمواجهة السياسات الإسرائيلية المتمادية في استغلال المياه العربية في فلسطين المحتلة والجولان العربي السوري وجنوب لبنان الأمر الذي يشكل خرقا صارخا للقانون الدولي.

ودعا الى استغلال التكنولوجيا لمواجهة التصحر والإدارة السليمة للموارد المائية خاصة ان العديد من التقارير تحذر من ان المنطقة العربية معرضة مستقبلا لمخاطر شح المياه والتصحر. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا