• الخميس 09 ربيع الأول 1438هـ - 08 ديسمبر 2016م

عبر صندوق مشترك قيمته 89.8 مليار درهم

«الطاقة النووية» و«كيبكو» تبرمان اتفاقية لتمويل «براكة»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أعلنت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية والشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو» أمس، عن إبرام اتفاقية لتمويل مشروع براكة للطاقة النووية السلمية عبر صندوق تمويل تصل قيمته إلى 89.8 مليار درهم، وذلك بإدارة شركة «براكة الأولى» الجديدة، التي أعلنت المؤسسة عن تأسيسها أمس، في إطار اتفاقية الائتلاف المشترك، وتملك شركة «كيبكو» حصة 18% منها.

ويتألف صندوق التمويل من قروض مباشرة تصل إلى 72.1 مليار درهم (ما يعادل 19.6 مليار دولار)، إلى جانب 17.3 مليار درهم (ما يعادل 4.7 مليار دولار) من التزامات المساهمين التي قدمتها كل من مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، والشركة الكورية للطاقة الكهربائية «كيبكو»، في إطار الائتلاف المشترك بينهما.

وتنقسم القروض المباشرة بين ثلاث جهات، هي قرض مباشر من دائرة المالية &ndash أبوظبي بقيمة 59.6 مليار درهم، وقرض مباشر من بنك التصدير والاستيراد الكوري الجنوبي بقيمة 9.2 مليار درهم، واتفاقيات قروض بقيمة 920 مليون درهم مع مجموعة من بنوك محلية ودولية هي بنك أبوظبي الوطني، وبنك الخليج الأول، وبنك «إتش إس بي سي»، وبنك «ستاندرد تشارترد».

وتشمل اتفاقيات القروض المباشرة نفقات المقاول الرئيس لتطوير وتشغيل محطة براكة للطاقة النووية، والفوائد أثناء عمليات الإنشاء، وتكلفة الوقود النووي الأولي.

وتشمل أيضاً بدلات التضخم الناتج عن الزيادات المتوقعة في تكاليف رأس المال البشري، ومواد الإنشاء خلال عملية التطوير. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا