• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

بالفيديو..عطونا حق الليلة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

الاتحاد

بهدف زيادة الوعي الاجتماعي تجاه الموروث الشعبي الإماراتي "حق الليلة"، أطلقت شركة دو عملاً فنيّاً جديداً يسلّط الضوء على العادات التي يتم ممارستها في هذه الفترة من العام. ودعت الجمهور إلى متابعة العمل عبر منصات دو على مواقع التواصل الاجتماعي:

ويدور هذا العمل حول ثلاث شخصيات هي عبد الله، وآمنة، والعنود، وكيفية احتفالهم بمناسبة "حق الليلة" بطريقتهم الخاصة. وبالإضافة إلى الشخصيات الثلاثة الرئيسية، وشارك في الإعلان 20 طفل من مختلف الفئات العمرية.

أما الألحان والكلمات الخاصة بالعمل، تم تأليفها بشكل يمزج بين الألحان التقليدية المستوحاة من أهجوزة "حق الليلة" التراثية مع إضفاء لمسة عصرية عليها، لتحظى بالقبول وتتمكن من جذب كافة الأجيال.

يذكر أن "حق الليلة"، هي مناسبة تراثية سنوية يتم الاحتفال بها دلالة على حلول شهر رمضان المبارك. حيث يقوم الأطفال بارتداء الملابس التقليدية والتجول في الحي أو "الفريج" لجمع الحلويات والمكسّرات من الجيران في حقائب تقليدية مزركشة يحملونها معهم، وذلك في ليلة الرابع عشر من شهر شعبان بالتقويم الهجري، أي قبل 15 يوماً من حلول شهر رمضان المبارك. وخلال تجولهم في الحي، يقوم الأطفال بترديد أغنية شعبية تقول كلماتها: "عطونا الله يعطيكم، بيت مكة يوديكم" .وفي نهاية الليلة يقوم الأطفال بمقارنة حصيلة يومهم مع بعضهم البعض لمعرفة صاحب أكبر كمية من المكسرات والحلويات.

ويتم الاحتفال بهذا التقليد لدى المجتمع الإسلامي، وهو يحمل أسماء مختلفة في دول الخليج العربي، ويتم الاحتفال به في منتصف شهر شعبان أو رمضان. ففي قطر يحمل هذا التقليد اسم "القرنقعوه"، وفي البحرين يسمى "القرقاعون"، "قرنقشوه"، أما في الكويت والمملكة العربية السعودية، فيسمى "قرقيعان".

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض