• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

من الحرف التقليدية القديمة

عبدالله البنا يحترف صنعة تجفيف اللحم

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

هناء الحمادي (أبوظبي)

تجفيف اللحم من الحرف التقليدية التي مارسها الأجداد في الماضي لحفظه، وتقوم على تخليصه من السوائل بتعريضه لأشعة الشمس لمدة أسبوع حتى ينضج، ويكتسب لوناً ومذاقاً مختلفين.

وورث طالب الثانوية العامة عبدالله البنا، هذه الصناعة من والده، واكتسب منه الخبرة والمهارة، وأضاف عليهما التجدد في الطريقة، وابتكار نكهات مختلفة.وأحيا البنا طريقة تجفف اللحم الذي يطلق عليه «الشريح أو القديد» بطريقة مغايرة. إلى ذلك، يقول «من خلال مشاهداتي الكثيرة لوالدي وأخوتي فكرت أن أعيد إحيائها على المائدة الإماراتية، بأسلوب مختلف من حيث النكهة والشكل والحجم والطراوة عبر مشروع تسهم فيه أختي بأعمال التسويق».

ويضيف «تنقسم عملية التجفيف إلى نوعين إحداهما بالطريقة التقليدية وهو النوع المحلي، والذي تتم الاستعانة فيه بلحم البقر والغزلان والجمال، وتتم العملية من خلال تجفيف اللحم بتعريضه لأشعة الشمس لمدة أسبوع، إلا أن مع تقلبات الجو، دفعت البنا للاستعانة بجهازين يمكن من خلالهما تجفيف اللحم». وعن «النوع الأفريقي»، فيذكر البنا أنه يجفف ويوضع عليه بهارات أفريقية تتوافر في جنوب أفريقيا فقط، ويختلف هذا النوع في الطول والحجم ويكون على شكل أصابع رقيقة ومذاق لين، ويتميز بنكهتيه الحارة والباردة.

ويوضح أن اللحم المجفف يمكن تناوله كما هو أو طبخه في وجبة المجبوس أو الصالونة، مشيراً إلى أن هناك نكهات منوعة منها الفلفل الأحمر والليمون والكزبرة.

ويلفت إلى أن المشروع منذ بداية انطلاقة لاقي إقبالاً كبيراً من الزبائن، حيث يزداد الطلب على اللحم الشريح وخاصة أن هناك الكثير من النساء الحوامل يعشقن هذه اللحم نظراً لطراوته ومذاقه الشهي.

ويضيف «رغم أن هذه الحرفة تراجعت في مرحلة من المراحل، حتى كادت تختفي، إلا أن العاشق للماضي لن يترك طبق «اللحم المجفف»، سواء كان تحت الأرز أو مصنوعاً على هيئة مرق، كما يتسلى البعض بتناوله، حيث يتم غسله وتناوله مباشرة مع بعض الليمون»، مشيراً إلى أن حب المواطن لتناوله يأتي من الحنين للماضي.

وقال إنه وجد في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة «إنستغرام» سبيلاً لترويج مشروعه، الذي أطلق عليه اسم «dry meat». ويقول «كل من يتصفح الحساب سيجد الكثير من النكهات وأنواع اللحم المجفف بأحجام مختلفة وتوابل منوعة تقدم في علب حافظة جذابة».

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا