• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الإمارات الأولى عالميا في استقطاب العقول والمواهب

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

و ا م

تصدرت دولة الإمارات المركز الأول عالميا في مجال استقطاب العقول والمواهب ما يجعلها نموذجا يحتذى به من قبل الدول الأخرى، وذلك بحسب دراسة حديثة لشركة "لينكد إن" التي تعتبر أكبر تجمع إلكتروني مهني في العالم.

وتوصلت الشركة إلى هذه النتيجة بعد أن قاست عن طريق قاعدة مستخدميها حركة دخول العقول والمواهب إلى مختلف الدول وخروجها منها علما بأن الشركة التي تتخذ من الولايات المتحدة الأميركية مقرا لها تضم حوالي/300/ مليون مهني في التخصصات كافة.

وقال الدكتور سعيد الحساني وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في تصريح لوكالة أنباء الإمارات "وام"، إنها ليست المرة الأولى التي تحقق فيها الدولة مؤشرات من هذا النوع خاصة تلك التي لها علاقة بالتوظيف والتعليم العالي.

وأضاف أن دراسة أخرى مماثلة أجريت بهدف تخطيط القوى العاملة توصلت إلى أن الإمارات جاءت في المرتبة الرابعة كأكثر وجهة تعليمية جاذبة في العالم عززها الفوز باستضافة "معرض إكسبو 2020" ما يتيح الفرصة لإيجاد المزيد من فرص العمل في مختلف القطاعات الصناعية للمواطنين.

وبين الحساني أن "إكسبو 2020" سيسهم في إيجاد نحو /277/ ألف فرصة عمل في الإمارات حتى عام 2021 الأمر الذي سيحد من نسبة هجرة العقول إلى الخارج نظرا لما يشهده القطاع التعليمي من بروز ظاهرة مغادرة الطلاب لأوطانهم إلى الإمارات سعيا للحصول على البرامج التعليمية انطلاقا من رؤيتهم بأن الحصول على برامج تعليمية ذات جودة عالية يفتح أمامهم فرص عمل مجزية في المستقبل في الدولة.

وأكد أن هذا التوجه سيوفر البيئة المثالية لاستقطاب الطلاب الذين أكملوا دراستهم الثانوية والمزيد من الشفافية والحوكمة الرشيدة وتساوي الفرص أمام الجميع والحصول على برامج تعليمية ذات جودة عالية تفتح أمام الطلبة فرص عمل مجزية في المستقبل.

ولفت وكيل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى أن ذلك يأتي تنفيذا لتوجيهات القيادة الرشيدة في تعزيز مكانة الدولة كوجهة تعليمية عالمية وتحقيق التنافسية العالمية في التعليم العالي والبحث العلمي ما يشكل مصدر جذب واستقطاب للعقول والمواهب ودعم رؤيتها لإنشاء اقتصاد قائم على المعرفة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض