• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الخارجية تصدر تقريرا عن حماية حقوق العمالة المنزلية في الإمارات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

و ا م

أكدت وزارة الخارجية في تقرير عن /حماية حقوق العمالة المنزلية في دولة الإمارات/ أن دولة الإمارات العربية المتحدة تلتزم بتعزيز وحماية حقوق الإنسان بما في ذلك حقوق العمال حيث صادقت الدولة على تسع من اتفاقيات منظمة العمل الدولية المعنية بحقوق العمال.. إذ أن العمالة في دولة الإمارات العربية المتحدة بما فيها العمالة المنزلية تعتبر عمالة مؤقتة تعمل في إطار عقود تنظمها الجهات ذات الاختصاص في الدولة.

وقال التقرير إن دولة الإمارات تلتزم بمكافحة الاتجار بالبشر فهي أول دولة في المنطقة تطبق القانون الشامل لمكافحة الاتجار بالبشر /القانون الاتحادي رقم 51 لسنة 2006/ وتم في عام 2007 تأسيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر والتي تصدر تقريرا سنويا عن التقدم المحرز في مكافحة الاتجار بالبشر في دولة الإمارات.

بالإضافة إلى ذلك قامت وزارة الداخلية في هذا الشأن بعدة إجراءات وتدابير لتوفير الحماية والمساعدة لهذه الفئة ..ومنها:

- تم الانتهاء من إعداد مشروع قانون عمال الخدمة المساندة لتنظيم وحماية العمالة المنزلية وجاري اتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة لإصداره كما تم الانتهاء من صياغة اللائحة التنفيذية للقانون.

- وجود العقد الموحد الذي ينظم العلاقة بين العامل ورب العمل ويحدد حقوق والتزامات كل طرف في المجالات التالية: نوع وطبيعة العمل والراتب وتنظيم العمل والإجازات وتذاكر السفر وسبل العيش حسن المعاملة والاتصالات والمراسلات والرعاية الصحية والأحكام في الوفاة والدفن ومدة العقد والنزاعات التي قد تحدث بين الطرفين.

وتم الانتهاء من إعداد نموذج عقد الفئة المساعدة في الأعمال المنزلية بصيغته المعدلة والذي دخل حيز التنفيذ اعتبارا من 1 يونيو 2014. ... المزيد

     
 

الخادمات

في دولة تتمتع بكل إمكانيات السلامة المهنية وحقوق الإنسان ، لا نفكر في يوم من الأيام ان نظلم أحد . كما نعلم والجميع يلتمس المعاناة في ما هو معروف بعدم الرؤية الواضحة لحل موضوع الخادمات ، وقد سبب بعض من العمالة بالمساس في أموال المواطنين والغير المواطنين حتى وصلنا إلى العجز لحل مشكلة الخادمات ، وللأسف الشديد ضاعت أموالنا بشكل كبير ممن يدركون كيفية التلاعب على القوانين والكثير من التجاوزات على أبناء هذا الوطن ...... الامل باقي والنتائج غير مرضية ، كما نتمنا من الحكومة التدخل وبصورة عاجلة لحل أزمة الخادمات . واننا على يقين بأن هناك حلول لذلك تحفظ حقوق الجميع .

خكاك البلوشي | 2014-06-11

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا