• الثلاثاء 07 ربيع الأول 1438هـ - 06 ديسمبر 2016م

5 أخطاء حول هشاشة العظام

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

لكبيرة التونسي (أبوظبي)

مرض هشاشة العظام من المشاكل الصحية الأساسية التي تستدعي الانتباه، حيث إنّ أكثر من 200 مليون شخص في العالم يعانون منه طبقا للمنظمة العالمية لهشاشة العظام. وقد أظهرت الأبحاث أنَ امرأة واحدة من أصل ثلاث إماراتيات، أعمارهن فوق الخمسين عاماً، هنّ الأكثر عرضة للإصابة به، ما يبرر تفعيل اليوم العالمي لهشاشة العظام في العشرين من أكتوبر من كل عام، لتعزيز الوعي الصحي بالمرض وطرق الوقاية منه، وآليات علاجه.

ويؤكد أخصائيو تغذية من مركز «لايف لي» أن مرض هشاشة العظام يتميز بتدن تدريجي في قوة العظام ما يؤدي إلى ارتفاع ملحوظ للكسور على مستوى الورك، والمعصم والفقرات، كما يوضحون أن انتشاره مرتبط ارتباطا وثيقا بالتقدم في السن ونمط الحياة غير الصحي وغير المتوازن.

ويفندون معتقدات خطأ ارتبطت بهشاشة العظام منها:

* إن هذا المرض يصيب النساء فقط، ويوضح خبراء التغذية في مركز «لايف لي» أن ترقق العظام هو الأكثر شيوعا عند النساء بنسبة خمسة أضعاف مقارنة مع الرجال، خاصة بعد انقطاع الطمث، غير أن دراسات أظهرت أن20 إلى 25% من الرجال يمكن أن يتعرضوا لهذا المرض خلال مراحل حياتهم.

* إن مرض هشاشة العظام ينجم عن ضعف ملحوظ في قوة العظام، والواقع أنه قد ينجم أيضا من جراء عديد من الحالات المرضية والجراحية كمرض فقدان الشهية، وفرط في نشاط الغدّة الدرقية، والاستئصال الجراحي للمبيض كما أمراض الكلى المزمنة. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا