• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

الإمارات تنافس بـ«من ألف إلى باء» على «الوهر الذهبي»

مهرجان وهران السينمائي يناقش علاقة الرواية والشاشة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 مايو 2015

مختار بوروينة (الجزائر)

تقام الدورة الثامنة للمهرجان ‬الدولي للفيلم العربي «الباهية»، في وهران الجزائرية في الفترى من 3 و12 يونيو المقبل، بمشاركة 12 فيلما تتنافس على جائزة «الوهر الذهبي»، تحت الرئاسة الشرفية للمخرج الجزائري محمد لخضر حامينا الحائز على السعفة الذهبية بمهرجان كان (1975) عن فيلمه «وقائع سنوات الجمر». ويحتفي المهرجان هذه السنة بالسينما التركية التي تشارك بثلاثة أفلام من بينها فيلم «حلم الفراشة» الحائز على جوائز في عدة مهرجانات عالمية.وستشارك الإمارات بالفيلم الروائي الطويل «من ألف إلى باء» للمخرج علي مصطفى، إلى جانب مشاركة الجزائر بفيلمين وهما «راني ميت» للمخرج ياسين بلحاج، و«الدليل» لعمور حكار وهما من مخرجي الجيل الجديد‪.‬

وتدخل مصر التظاهرة بفيلم «بتوقيت القاهرة» للمخرج أمير رمسيس، وسوريا بفيلمين «الرابعة بتوقيت الفردوس» للمخرج محمود عبد العزيز، وفيلم «الأم» للمخرج باسل الخطيب، والمغرب بفيلم «جوق العميين» للمخرج محمد مفتكر، فيما تشارك المخرجة الفلسطينية نجوى النجار بفيلم «عيون الحرامية».

وتتقدم اليمن إلى المنافسة بفيلم «أنا نجوم بنت العاشرة ومطلقة» للمخرجة خديجة السلامي، ولبنان‪ ‬بفيلم «الوادي» للمخرج غسان سلهب، وتونس بفيلم «الزيارة» للمخرج ناجي أبو نوار، والأردن بفيلم «ذيب» للمخرج ناجي أبو نار.‬

وتشرف على تقييم الأفلام الطويلة لجنة تحكيم يرأسها المخرج المصري علي بدر خان، والناقد اللبناني إبراهيم العريس، والمخرج الجزائري عدناني عبد الحميد، والشاعرة الإيرانية مريم حيدري، والناقد التركي محمد بسوتسو.

وإلى جانب المنافسة السينمائية، يشارك 30 روائيا عربيا في ملتقى «الرواية.. السينما من القلم إلى الشاشة» المزمع تنظيمه من الثالث إلى الثامن يونيو المقبل. وسيتم تناول العلاقة بين الرواية والسينما، من خلال ثلاثة محاور رئيسية هي «أفلمة الرواية»، و«الثورة التحريرية في السينما»، و«الرواية والسيناريو» والبحث عن آليات تجدد العلاقة بين الأدب الممثل في الرواية والفن السابع للوصول إلى استدراج السينما من جديد نحو الرواية.

وسيعرف الملتقى تكريم عدد من الكتّاب والفنانين الراحلين، وهم: الكاتبة الجزائرية آسيا جبار، والفنانة فاتن حمامة، والفنانة الجزائرية فتيحة بربار، والناقد السينمائي السوري قصي صالح درويش، والمخرج الجزائري عمار العسكري، والسينمائي الجزائري سيد على كويرات.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا