• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

يتفقن على أهمية الفحص المبكر

ناجيات من سرطان الثدي: الحرب ضد المـرض تنجـح بدعم الأسرة وتعاون الفريق الطبي

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

بروح معنوية مفعمة بالحياة قررت مجموعة ناجيات من سرطان الثدي مقاسمة تجربتهن، والبوح بما يخالجهن من مشاعر، مؤكدات أن دعم الأسرة والأصدقاء وتعاون الفريق الطبي المعالج عاملان أساسيان ساعداهن على محاربة المرض، ومن ثم الخروج منتصرات من معركتهن ضده.

لكبيرة التونسي وأحمد النجار (أبوظبي، دبي)

ترفض ناجيات من السرطان فكرة التكتم على المرض، معتبرات أن إخفاءه يؤدي إلى تراجع مساعي التوعية المتعلقة به، ولتأكيد فكرتهن شاركت مجموعة منهن في برامج رامية لإلهام مصابات وناجيات بهدف نشر رسالة أمل، والتشجيع على إجراء الفحوصات الدورية، فيما يؤكد أطباء أن طريقة إخبار المريضة بواقع حالتها الصحية، وتقديم الشرح الوافي لها حول خيارات العلاج، التي تشهد تطوراً كبيراً، تلعب دوراً مهماً في تسهيل رحلة العلاج.

رب ضارة

رغم الألم والمعاناة تعيش أميمة تينوالة الناجية من سرطان الثدي، وإحدى المشاركات في برنامج «فورد» طويل الأمد، «محاربات بروح ورديّة»، سعيدة، معتبرة أن هذا المرض أحاطها بالحب. وبتفاؤل تقول تينوالة (38 سنة): إنه لابد من التحلي بالصبر والقوة للوقوف أمام المعوقات الـصحـية التي تتعاظم مع إنكار المرض. وتذكر أن قصتها مع المرض بدأت ذات يوم حين تلقت مكالمة هاتفية من الهند، حيث قالت لها أختها «لا تخافي، أنت لست وحدك، سنكون إلى جانبك» قبل أن تغلق الخط وتقع تينوالة في حيرة، فهي لم تدرك حينها عما تتكلم أختها، وبعد أن استرجعت قوتها تذكرت أنه سبق وقامت بتحليل خزعة في الهند.

وتقول «في عام 2013 وبينما كنت أستحم شعرت بكتلة صغيرة في صدري الأيسر، وفي اليوم الثاني تحسست المكان ولم أجد شيئاً، فارتحت قليلاً، لكن القلق لازمني، خاصة أن والدتي توفيت بالسرطان وكذلك خالتي التي خسرت حربها معه، وكنت خائفة جداً من الفحص، ولم أرغب في البداية في خوض هذه المواجهة، إلى أن استجمعت شجاعتي وقررت الذهاب إلى طبيب نساء، وتحت ضغط الخوف أخبرني الطبيب أنه يجب إجراء تحاليل مخبرية ومنها الخزعة، ثم رجعت إلى الإمارات إلى أن هاتفتني أختي وواجهتني بالحقيقة، وبعد ذلك زرت الطبيب الذي نصحني بإجراء الفحوص، وأخبرني أنني مصابة بسرطان الثدي، ولكنه ما زال في بدايته وكان حجمه صغيراً، فواجهت المرض، وخضعت للعملية وبدأت رحلة العلاج». ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا