• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م

السلوك يتحسَّن بالمراقبة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الجمعة 21 أكتوبر 2016

أبوظبي (الاتحاد)

أظهرت دراسة حديثة أن البشر يتصرفون على نحو أفضل عندما يعتقدون أنهم تحت المراقبة.

وأضافت الدراسة، التي أجرتها جامعة نيوكاسل البريطانية، أن غالبية البشر يوافقون على أنهم يحسنون التصرف عندما يعتقدون أن هناك شخصاً يراقبهم.

وأوضحت الدراسة أنه «لمساعدتنا على البقاء واعين اجتماعياً، طورت أدمغتنا نظاماً للكشف عن ملامح الوجه، يعرف باسم نظام (كشف التحديق)، لأنه يتيح لنا الاكتشاف التلقائي كلما كان هناك شخص ما ينظر إلينا، فنشعر بعدم الراحة».

وبحسب الدراسة، التي نشرها موقع «pressreader»، فإن البشر، من دون بقية الكائنات الأخرى، لديهم مساحة بيضاء كبيرة نسبياً في العيون تحيط بالقزحية القاتمة، ما يجعلهم يكتشفون أن أحدهم ينظر إليه.

وأجرت الباحثة ميليسا باتيسون وزملاؤها في جامعة نيوكاسل تجربتين استمرتا 10 أسابيع، تتضمن الأولى وضع صورة لعينين محدقتين، فيما استخدم في الثانية صورة لباقة من الزهور في غرفة مع وضع لافتة تطلب من المستخدمين دفع 50 سنتاً للحصول على كوب شاي، و80 سنتاً مقابل فنجان القهوة.

ووجد الباحثون أنه خلال الأسابيع التي تم تعليق صورة العينين فيها، دفع المستخدمون 2,76 مرة أكثر لمشروباتهم.

وانتقل فريق الباحثين إلى كافتيريا الجامعة، وطلبوا من الرواد إزالة صواني الطعام التي يستخدمونها، ليجدوا أن عدد الطلبة الذين استجابوا لرفع صوانيهم وصل إلى الضعف أثناء فترة وضع صورة العينين المحدقتين.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا