• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الأغذية الصحية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 28 مايو 2015

* الشوفان: يستعمل مغلي قش الشوفان المحلي بالسكر كدواء ضد الأرق. مهدئ للسعال العنيف، والسعال الديكي، والتهابات الكبد؛ والمرارة والمغص الكلوي، كما يفيد في تسكين نوبات الحصة البولية.

* الحمص: وللحمص مكانة مرموقة على الموائد، فهو يؤكل أخضر، ومطبوخاً، ومسلوقاً، ومسحوقاً، وهو يحتوي على المواد البروتينية المغذية.

* الأرز: يستعمل الأرز في جميع البيوت فقيرها وغنيها لأنه رخيص الثمن، ويقدم مع جميع المأكل والخضراوات على اختلافها، ويحتوي الأرز الأبيض المقشور على البوتاس والصوديوم والكالسيوم والمنجنيز، والحديد، والفوسفور، والكبريت، واليود، ويحتوي الأرز الأحمر على الفيتامينات (آ - ب - و).

* القمح: يعتبر من أقدم ما عرفه الإنسان من الغذاء الذي لا غنى عنه لكل فرد لما يحتويه من مواد البوتاسيوم والصوديوم والمغنيزيوم والفسفور والحديد والكالسيوم والسليكون. إن الخبز غذاء ممتاز لا غنى للإنسان عنه وأول طرق الاستفادة منه هي أن نمضغ الخبز مضغاً جيداً، كما أن الخبز الجاف أسهل هضماً من الخبز الطازج، لذا يفضل تحميص الخبز ليسهل هضمه.

* الشعير: الشعير يماثل القمح بقيمته الغذائية غير أنه عسير الهضم لكثرة الألياف ويحتاج إلى معدة قوية، يستفيد منه المجهدون والعمال والفتيان، يتميز عن القمح بما فيه من المواد المعدنية المهمة كالفوسفور والكلس والبوتاس.

عند الحاجة يمزج دقيق الشعير مع دقيق القمح، فيكون غذاء ممتازاً غير أن طعمه ليس مقبولاً كالخبز المصنوع من القمح، ويدخل الشعير في صنع الأشربة المشهورة «كالبيرة» ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا