• الأربعاء 08 ربيع الأول 1438هـ - 07 ديسمبر 2016م

تفعيل نظام إلكتروني لمراقبة صرف العقاقير المخدرة بالتعاون مع شرطة دبي

«الداخلية»: استراتيجية متكاملة ومتوازنة لمواجهة المخدرات

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

محمود خليل (دبي)

كشفت الإدارة العامة لمكافحة المخدرات أن وزارة الداخلية تعكف حالياً على تطوير استراتيجية لمواجهة مشكلة المخدرات العالمية، خلال فعاليات ملتقى «حماية» الدولي في دبي، فيما أعلنت وزارة الصحة في الملتقى نفسه، أنه سيتم تفعيل نظام ربط إلكتروني لمراقبة وصف وصرف الوصفات الطبية للعقاقير المخدرة على مستوى الدولة، خلال الأسابيع القليلة المقبلة.

وصرح العقيد سعيد بن توير السويدي مدير الإدارة العامة لمكافحة المخدرات بوزارة الداخلية في ملتقى «حماية» بدبي بأن الوزارة تعكف حالياً على «تطوير استراتيجية متكاملة ومتوازنة»، تتضمن تدابير لخفض العرض والطلب على المخدرات في الدولة، مؤكدا أنه «أصبح لزاماً علينا الخروج من الإطار التقليدي للوقاية للإطار الاستراتيجي المتوسط والبعيد المدى»، بأهداف طموحة ومؤشرات لقياس الأداء والجودة، وما تحقق من نتائج.

وكشف العقيد السويدي أن من أخطر التطورات في عالم الاتجار بالمخدرات العام الماضي الارتفاع الكبير في زراعة الخشخاش بأفغانستان بنسبة 36%، وزيادة عدد المتهمين بجرائم المخدرات. وتساءل عما إذا كانت الاستراتيجيات المتبعة أو أن الجهود المبذولة هي التي قادت لهذا الزيادة؟ أم أن ارتفاع معدلات الإنتاج العالمي للمخدرات هو الذي فرضته؟ أم أن الاثنين معا؟ وأضاف أن التطوير يشمل خطة عمل مشتركة مع الجمارك لتحديث أجهزة الكشف المخدرات في منافذ الدولة، بما يتواكب ويسبق تطور الأساليب الإجرامية.

كما شدد العقيد سعيد بن توير السويدي على أن الوضع الراهن يحتم تعزيز الفكر الوقائي الذي يهدف لخفض الجريمة، وزيادة الاستثمار في هذا الجانب، باعتبار أن كل دولار ينفق على الوقاية من المخدرات يمكن أن يوفر 10 دولارات في التكاليف اللاحقة.

من جانبه، أكد اللواء عبد الرحمن رفيع أن شرطة دبي عمدت منذ عام 2004 على تنظيم ملتقى «حماية» بالتعاون مع شركائها الدوليين والإقليميين والمحليين، التزاماً بمسؤولياتها نحو بناء منظومة متكاملة ومتطورة لمكافحة المخدرات. وأشار إلى أن الملتقى يكتسب أهميته من مناقشة مختلف قضايا المخدرات التشريعية والميدانية والصحية والاجتماعية، لإيمان القائمين عليه بخطورة المخدرات التي تهدد شباب كافة دول العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض