• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تضييق الخناق يتصاعد والتنظيم الإرهابي يقمع التمرد بالتصفيات ويدمر سجناً ومباني محافظة نينوى

دحر «داعش» في قرى جديدة وانتزاع 350 كم جنوب الموصل

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

سرمد الطويل، وكالات (عواصم)

أكدت قوات الشرطة الاتحادية العراقية أمس، تحرير قرية أرفيله بناحية القيارة جنوب الموصل حيث فجرت مركبتين مفخختين، وتقدمت لتطويق منطقة حمام العليل على بعد 20 كلم جنوب المدينة، لاقتحامها خلال ساعات، تزامناً مع ضرب القوات العراقية وبينها وحدات مكافحة الإرهاب، حصاراً على قرقوش أكبر البلدات المسيحية في البلاد، والواقعة على مسافة 15 كلم جنوب غرب الموصل، تمهيداً لانتزاعها من قبضة «داعش». كما حررت القوات العراقية في اليوم الثالث لانطلاق العملية العسكرية الواسعة، بلدة الزاوية بالمحور الجنوبي نفسه، بينما مضت قوات البشمركة ومقاتلو العشائر قدماً في محور شرق المدينة، منتزعة قرى الشامي وخربة حديد والبيضة، شاقة طريقها باتجاه قرية برطلة علي بعد 21 كلم شرقي الموصل.

وتمكنت البشمركة من إحباط هجوم بسيارتين مفخختين يقودهما انتحاران استهدفا فجر أمس، مواقع للقوات الكردية بمفرق تل قصب جنوب مركز مدينة سنجار، حيث تم تفجير المركبتين وقتل الانتحاريين وإصابة «داعشي» ثالث. وفيما أعلنت قيادة الشرطة الاتحادية تحرير أكثر من 350 كلم مربع جنوب الموصل منذ انطلاق عمليات تحريرها الاثنين الماضي، أكد قائد هذه القوات الفريق رائد شاكر جودت، مقتل 96 إرهابياً في المحور الجنوبي خلال الساعات الـ 48 الماضية، إضافة لتدمير27 مركبة مفخخة و31 قاعدة صواريخ و5 مدافع هاون، والاستيلاء على 10 صواريخ كاتيوشا و200 قنبرة هاون ورشاشين من النوع الثقيل ومدفعي هاون. وكشف قائد القوات العراقية الخاصة طالب شغاتي في مؤتمر صحفي أن لدى التنظيم الإرهابي ما بين 5000 و6000 مسلح يقاتلون داخل الموصل.

وفيما تصاعدت وتيرة تضييق الخناق على العصابات الإرهابية، أقدم «داعش» على تفجير مبنى محافظة نينوى والمجلس الجديد ومباني مديرية الجوازات والجنسية مستخدماً براميل معبأة بمادة «تي ان تي» ما ألحق أضرارا كبيرة بالمحلات التجارية والمنازل السكنية المجاورة وسط الموصل. كما

دمر مؤسسات أخرى بينها سجن لما يصفهم بـ«ناكثي البيعة»، وسط أنباء عن تمرد بين عناصر التنظيم على قياداته. وأفاد سكان أن التنظيم الإرهابي اعتقل 12 من موظفي دائرة صحة نينوى بينهم 4 أطباء جراحين، واقتادهم إلى جهات مجهولة دون معرفة أسباب الاعتقال. وتحدث شهود عن اندلاع اشتباكات بين عناصر ما يسمى «جيش العسرة&rlm‭ « ‬ وما تسمى ‬«‬الشرطة ‬الإسلامية»‬، ‬بعد ‬أن ‬طلبت ‬قيادات الأولى ‬من ‬عناصر الشرطة ‬الالتحاق ‬بالجبهات ‬خارج ‬المدينة. وفي وقت متأخر الليلة قبل الماضية، حذر مسؤولون أميركيون من أن استخدام «داعش» أسلحة كيماوية بدائية وهو يحاول صد الهجوم على مدينة الموصل. وذكر أحد المسؤولين أن القوات الأميركية بدأت بجمع شظايا القذائف لإجراء اختبار لاحتمال وجود مواد كيماوية، نظراً لاستخدام «داعش» غاز الخردل في الأشهر الماضية.

من جهته، أعلن قائد العمليات العراقية المشتركة الفريق أول ركن طالب شغاتي أمس أن عمليات تحرير الموصل تسير أسرع مما مخطط لها مرجحاً إنجاز تحرير المدينة بالكامل في قصير. وقال شغاتي في مؤتمر صحفي من محور الخازر العسكري قرب الموصل «إن معركة تحرير الموصل تسير وفق تنسيق عالي المستوى بين القوات الحكومية وقوات البشمركة رافضاً الكشف عن جدول زمني أو موعد محدد لانتهاء معركة الموصل. من جانب آخر، أعلن مصدر عسكري مقتل 6 جنود عراقيين، وإصابة 6 آخرين بجروح بالغة، جراء هجوم انتحاري نفذه «داعش» بسيارة مفخخة مستهدفاً مركزاً أمنياً قرب صحراء الأنبار جنوب غرب قضاء الرطبة. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا