• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

الانقلابيون يشككون بجدوى الهدنة ويؤكدون أنهم غير معنيين بها

ترحيب دولي واسع بإعلان وقف إطلاق النار في اليمن

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

عواصم (الاتحاد، وكالات)

لاقى قرار إعلان الهدنة في اليمن لمدة 72 ساعة قابلة للتجديد، ترحيبا دوليا وأمميا واسعا، في حين شكك الانقلابيون بجدوى وقف إطلاق النار، مؤكدين أنهم غير معنيين بها.

وأكد أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط، على الموقف الثابت للجامعة الذي ينطلق من ضرورة أن تتأسس أية تسوية في اليمن على مخرجات الحوار الوطني وعناصر المبادرة الخليجية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة، جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه أمس، مع المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد.

وذكر المتحدث الرسمي باسم الأمين العام محمود عفيفي، أن أبو الغيط أعرب خلال الاتصال عن تقديره للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي، وعن تطلعه لأن تكلل الهدنة المقترحة بالنجاح بما يؤمن تمديدها، وفتح الطريق أمام العودة إلى المفاوضات مرة أخرى، والتوصل إلى تسوية مناسبة للأزمة في اليمن.

ورحبت الولايات المتحدة بإعلان الهدنة، وقال وزير الخارجية الأميركي جون كيري، إن الهدنة تتطلب «وقفا لكل العمليات العسكرية من أي نوع من قبل كافة الأطراف، وتسهيل وصول المساعدات الإنسانية لليمنيين في كل أنحاء البلاد»، مضيفاً في بيان نشرته وزارة الخارجية الأميركية على حسابها الرسمي في موقع تويتر أمس، أن «وقف الأعمال العدائية في اليمن سيمكن مبعوث الأمم المتحدة من استكمال عمله وإعادة إحياء المباحثات السلمية بأسرع وقت ممكن».

وطالب كيري جميع الأطراف بأخذ الخطوات اللازمة لتسهيل تنفيذ وقف الأعمال العدائية في اليمن، وقال: «ندعو بشدة لتجديده بشكل غير مشروط»، مؤكداً أن «الحل السلمي يتطلب تنازلات والتزامات»، مشيرا إلى استعداد الإدارة الأميركية مع المجتمع الدولي العمل مع كافة الأطراف للوصول إلى تسوية دائمة في اليمن. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا