• الاثنين 06 ربيع الأول 1438هـ - 05 ديسمبر 2016م
  12:01     مصادر أمنية: مسلحون يقتلون جنديين شمال لبنان     

تحضيراً لمهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة

ورشة الإخراج تنطلق اليوم في كلباء

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

اختتمت، امس، فعاليات ورشة السينوغرافيا التي نظمتها إدارة المسرح بدائرة الثقافة والإعلام بالشارقة، وأشرف عليها الفنان البحريني ياسر سيف في المركز الثقافي لمدينة كلباء، بمشاركة 20 متدرباً من أجيال مختلفة، تلقوا تمرينات مكثفة في المكياج والأزياء والاكسسوارات استمرت عشرة أيام، بواقع أربع ساعات يومياً، خضعوا خلالها لاختبارات عدة، وتفاوتت مستويات نتائجهم، ولكن الورشة شهدت إقبالاً متصلاً من جميع المتدربين.

وتنطلق اليوم ورشة «الإخراج» التي يشرف عليها الفنان المصري سامي عبد الحليم، وهي تستمر إلى نهاية الشهر ويخضع خلالها المتدربون إلى جملة من الدروس النظرية والعملية حول هندسة الفضاء المسرحي وتشكيله، اعتماداً على حركة الممثلين وقطع الديكور والأزياء والإضاءة، وتتطرق الورشة إلى مفاهيم مصطلحات مسرحية عديدة مثل «الإخراج، الدراماتورجيا، الرؤية الإخراجية، المنهج، الأسلوب»، كما يقدم المشرف معلومات حول علاقة المسرح بالدراما، فضلاً على محاضرات في كيفية تحليل بنى النصوص «الصراع، الحوار، الشخصية» وسواها.

وقال أحمد بورحيمة مدير إدارة المسرح إن برنامج دورة عناصر العرض المسرحي يتأسس على فلسفة مهرجان الشارقة للمسرحيات القصيرة في العمل بإمكانيات مادية أقلّ ولكن بحلول فنية مبدعة، وأوضح: «إن الورشات التي تنظم الآن في إطار الدورة تراعي هذا الهدف الذي نسعى من خلاله إلى حفز خيال المشاركين، ودفعهم إلى اكتشاف ملكاتهم الإبداعية الخاصّة، وعدم التركيز على ما تقدمه التكنولوجيا الحديثة من حلول ومعالجات».

وأكد مدير إدارة المسرح أن ورشات أخرى ستنظم قبيل انطلاقة مهرجان المسرحيات القصيرة، في مدينتي الشارقة وكلباء، وستشمل فنيات العرض المختلفة، مشيراً إلى أن المرحلة المقبلة ستشهد تسجيل اختيارات المشاركين في الورشات من النصوص ومشاريع الإخراج، وفي وقت لاحق تتولى لجنة مختصة فرز الأعمال المستحقة للتنافس في المهرجان الذي ينظم في أكتوبر المقبل.

أما مشرف الورشة التي ستنطلق اليوم بمشاركة المتدربين أنفسهم، فهو مخرج وممثل وقد حاز درجة الدكتوراه في الإخراج من جامعة مورثيا ـ إسبانيا سنة 1992، وأسس وحدة مختبرية للمسرح في الإسكندرية، كما أخرج العديد من الأعمال المسرحية وطاف مدناً عدة في مصر مدرباً ومخرجاً وممثلاً كما في شارك في مهرجانات مسرحية عربية في المشرق والمغرب. (الاتحاد ـ الشارقة)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا