• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

أول جهة حكومية تستخدم تقنية «الهولوجرام» في التحقيقات المرورية

شرطة دبي تستعرض تقنياتها الافتراضية المتطــورة في «جيتكس 2016»

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

دبي (الاتحاد)

تعرض شرطة دبي وهواوي 4 حلول متطورة للمدن الآمنة تشمل تقنية التعرف على الوجوه التي تمكن السلطات من التعرف وتتبع الأشخاص المطلوبين وفقاً لمعلومات النظام، وتشمل عرضاً حياً حيث يقوم النظام بالتعرف إلى زوار «جيتكس للتقنية» المتواجدين على أرض المعرض وعرض معلومات وبيانات عن الأمكنة والمنصات التي قاموا بزيارتها وأوقات الزيارة، وهي بيانات مهمة لقوى الأمن والشرطة. أما التقنية الثانية فتشمل حلاً افتراضياً AR باستخدام نظارات خاصة مزودة بسماعات رأس، كما تعرض جهاز «هولو لينس» من شركة «مايكروسوفت»، لتوضيح كيفية عرض طبقات من المعلومات الحيوية على الأجسام أو المواقع التي يقع عليها نظر المستخدم، وهي تقنية مماثلة لتلك المستخدمة في خوذ طياري الطيران الحربي.

وتظهر تقنية إدارة محتوى الفيديوهات VCM كيف يتم التحليل التلقائي لمحتوى فيديو عمل جنائي، كاقتحام مكان، أو ترك أجسام مشبوهة، أو القيام بتحريك أجسام المفترض أن تكون آمنة كاللوحات في المعارض والمتاحف. ويمكن استخدام هذه التقنية لأغراض إدارة الحركة المرورية، حيث توفر معلومات هامة كعدد السيارات المتواجدة على طريق مزدحم، وحساب سرعة المركبات، ورصد الانعطافات والسير بشكل غير قانوني، ويمكنها رصد المركبات المعطلة والأجسام المبعثرة. وتأتي التقنية الرابعة في استجابة للتوجه المتزايد نحو استخدام الطائرات من دون طيار لأغراض شخصية أو تجارية، حيث تقوم طائرات من دون طيار UAV.

وقال المقدم الدكتور منصور ناصر الرزوقي، مدير مركز التكنولوجيا الافتراضية، إن شرطة دبي حريصة على تطوير خدماتها بما يتماشى مع توجهات القيادة، وتقديمها للجمهور بصورة حديثة ذكية ومبتكرة.وأوضح المقدم الرزوقي أن الركن يشتمل على تقنيات افتراضية عدة، مثل نظارة افتراضية تتعلق بمسرح جريمة افتراضي بنظارة HTV Vive، لتكون شرطة دبي بذلك أول جهة حكومية تقوم باستخدام هذه التقنية.

من جهة أخرى، وقعت القيادة العامة لشرطة دبي مذكرة تفاهم مع شركة «هواوي» خلال معرض «جيتكس للتقنية 2016»، بهدف تعزيز التعاون بين الجانبين لتطوير وتأسيس مركز ابتكار متطور لحلول المدينة الآمنة تابعاً لشرطة دبي، على أن يكون جاهزاً قبل «إكسبو دبي 2020 »، بهدف تسخير أحدث وسائل تكنولوجيا سلامة المدينة الآمنة المتاحة في المستقبل القريب. وأضاف المزينة أنه في الوقت الذي تشهد فيه دول الإمارات تغيرات هائلة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، فإنها ملتزمة بمواكبة أحدث هذه التطورات لتحقيق رؤية القيادة الرشيدة والأجندة الوطنية، في أسلوب يتماشى مع استراتيجية حكومة دبي ووزارة الداخلية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا