• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

أمين مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج لـ «الاتحاد»:

تأسيس أول قاعـــدة بيانـات لرصد ومتابعة الاستثمارات الإماراتية في الخارج

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

حوار: حاتم فاروق

يعكف مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج حالياً على تأسيس أول قاعدة بيانات متكاملة ترصد وتتابع حركة الاستثمارات الإماراتية في الأسواق العالمية وتحديد المعوقات التي تواجه تلك الاستثمارات مع وضع حلول سريعة للمشاكل الاستثمارية التي تعوق عمل الشركات الوطنية في مختلف بلدان العالم، حسب جمال سيف الجروان أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج.

وقال الجروان في حواره مع «الاتحاد» إن قاعدة بيانات الاستثمارات الإماراتية في الخارج ستتضمن نوعية وطبيعة الاستثمار وقيمة الاستثمارات والقطاعات العاملة به وعدد العمالة وحصص الشركاء وأهم القوانين والتشريعات الحاكمة لعمله وصور تحويل أرباح المشاريع، فضلاً عن الهيئات الحكومية المشرفة على عمله.

وأضاف أمين عام مجلس الإمارات للمستثمرين في الخارج أن الاستثمارات الإماراتية بالخارج تعتلي في الوقت الراهن قائمة الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط، وهو ما يشير بوضوح أهمية متابعة حركة تلك الاستثمارات والتعرف على أهم التحديات والمشاكل التي تواجهها خصوصاً في الأسواق التي نوليها أهمية خاصة، منوهاً بأن المجلس أوصى الشركات الإماراتية العملاقة التي تنوي التوسع الخارجي بضرورة توجيه المزيد من الاستثمارات الوطنية إلى 4 أسواق رئيسية هي الهند وباكستان ومصر والجزائر.

وأشار إلى أن المجلس يدعم توجه العديد من الشركات الوطنية العملاقة للوجود المكثف في أسواق جديدة أخرى وفي مقدمتها أندونيسيا واليابان عبر ضخ المزيد من الاستثمارات القطاعية خصوصاً في قطاعات البنى التحتية والخدمات إلى جانب أسواق ترتبط بعلاقات اقتصادية واستثمارية متميزة مع دولة الإمارات، ومنها المملكة العربية السعودية وجورجيا، نظراً لما تتمتع به تلك البلدان من بينة تشريعية استثمارية جيدة، مناشداً الشركات الإماراتية الوطنية بتحري ودراسة الأسواق الواعدة استثمارياً قبل اتخاذ قرار الاستثمار النهائي من خلال التشاور المستمر مع مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج.

وناشد الجروان، الشركات الإماراتية بضرورة الانضمام لعضوية مجلس الإمارات للمستثمرين بالخارج خلال الفترة المقبلة، والاستفادة من العلاقات التي كونها المجلس مع العديد من الأسواق الخارجية من خلال لجانه وفريق العمل الذي تم تشكيله مؤخراً بتوجيه من معالي المهندس سلطان المنصوري وزير الاقتصاد بهدف إعداد دراسات جدوى تفصيلية حول الأسواق الاستثمارية الواعدة أمام الشركات الوطنية في مختلف بلدان العالم. ... المزيد

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا