• الأحد 05 ربيع الأول 1438هـ - 04 ديسمبر 2016م

تقييم الأودية الجبلية في رأس الخيمة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

محمد صلاح (رأس الخيمة)

أسندت دائرة الأشغال في رأس الخيمة تقييم الأودية الجبلية في رأس الخيمة لشركة «هالكرو» العالمية واقتراح الحلول المناسبة لها لتفادي آثار الأمطار الغزيرة على المساكن والممتلكات والطرق في الإمارة.

وأوضح المهندس أحمد محمد الحمادي مدير عام الدائرة أن هذه الخطوة تهدف إلى تنفيذ حلول دائمة للأودية الجبلية القريبة من مساكن الأهالي، والتي يؤدي بعضها لقطع الطرق وتوقف حركة السير.

وأضاف: تأتي هذه الخطوة بالتزامن مع قرب الانتهاء من توسعة مجاري بعض الأودية وإزالة الأحجار المتساقطة فيها، وكذلك إنشاء بعض شبكات تصريف الأمطار والعبارات في عدد من مناطق الإمارة، ضمن استعدادات الدائرة لموسم الأمطار الذي يبشر هذا العام بأمطار غزيرة على المناطق كافة، لافتاً إلى أن الدراسة ستكون جاهزة قبل نهاية العام الجاري.

وأشار إلى أن هطول الأمطار خلال الفترة الماضية أدى لجريان أودية عديدة في المناطق الجنوبية والشمالية بالإمارة، ورصد تأثير تلك الأودية على المساكن والطرق والممتلكات والمزارع دفع الدائرة لدراسة جميع المناطق التي يحتمل تعرضها لتلك الأمطار من جديد.

وتابع: بدأنا نتعامل مع بعض الظواهر الجديدة والتي لم تكن معروفة في السباق، وهي ظاهرة تساقط الثلوج على بعض الأودية، مشيراً إلى أن الدائرة ومن خلال لجنة الطوارئ بدأت في توفير معدات خاصة بالمناطق الجنوبية ليسهل تحريكها للمواقع المطلوبة، حيث ساهمت هذه الخطوة في سرعة فتح الطرق التي تعرض لتساقط الأحجار، كما ساهمت في إنشاء بعض الطرق البديلة للطرق الرئيسة التي قطعتها الأودية وأدت لتوقف حركة السير بها.

وكانت المناطق الجنوبية في إمارة رأس الخيمة تعرضت خلال الفترة الماضية لأمطار غزيرة أدت لجريان جميع الأودية الجبلية في شوكة وأذن والغيل والمنيعي وأصفني واصفي وغيرها، وأدت هذه الأمطار لوفاة طفلة مواطنة غرقاً في بركة بوادي شوكة.

وأكد الحمادي أن هناك تعاوناً مع الجهات الأخرى، مثل وزارة تطوير البنية التحتية والبلدية لوضع الحلول اللازمة لهذه الأودية، لافتاً إلى أن الدراسة الشاملة حول الأودية ستكون جاهزة قبل نهاية العام الجاري.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتعرض ابنك للتنمر المدرسي؟ وهل أجاد الأخصائي الاجتماعي التصرف؟

نعم
لا
لم يتعرض