• السبت 11 ربيع الأول 1438هـ - 10 ديسمبر 2016م

الأحد 29 يونيو غرة رمضان

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

أحمد مرسي، وام (أبوظبي، الشارقة)

أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة أمس أن الأحد 29 يونيو الحالي سيكون أول أيام شهر رمضان المبارك. وقال في بيان «إن السبت 28 يونيو هو المكمل لشهر شعبان الحالي لأن رؤية الهلال الجمعة 27 يونيو مستحيلة من جميع المناطق الشمالية من العالم وبعض المناطق الوسطى وهذا يشمل العراق وبلاد الشام والجزيرة العربية وشمال أفريقيا، وذلك بسبب غروب القمر قبل أو مع غروب الشمس، أما ما تبقى من مناطق العالم الإسلامي فإن رؤية هلال رمضان منها الجمعة غير ممكنة إطلاقاً بسبب غروب القمر بعد الشمس بدقائق معدودة لا تسمح برؤية الهلال حتى باستخدام أكبر التلسكوبات الفلكية».

وأوضح المشروع «أن بداية رمضان في العالم الإسلامي ينبغي أن تكون 29 يونيو عند من يرى أن رؤية الهلال تعتبر شرطا لبدء الشهر الهجري في حين أنها يمكن أن تكون السبت 28 يونيو لمن لا يشترط رؤية الهلال المحلية ويكتفي بالحسابات الفلكية. وحيث أن القمر سيغيب الجمعة بعد غروب الشمس بدقائق معدودة من المناطق الواقعة جنوب العالم الإسلامي، إضافة إلى أن هناك إمكانية لرؤية الهلال بالتلسكوب الجمعة من جنوب أميركا الجنوبية فإنه من المتوقع أن تبدأ بعض الدول شهر رمضان السبت 28 يونيو».

وناشد المشروع الجهات المعنية في الدول الإسلامية التثبت الدقيق من الشهود إذا تقدموا للشهادة الجمعة، إذ لم يثبت من خلال المعايير وسجلات أرصاد الأهلة العالمية تسجيل رؤية يقينية للهلال لا بالعين المجردة ولا باستخدام التلسكوب وفقا للمعطيات الحسابية لهلال رمضان ليوم الجمعة. وأشار إلى أن العديد من الفقهاء والفلكيين يرون أنه لا داعي لتحري الهلال بعد غروب شمس الجمعة من المناطق التي يغيب فيها القمر قبل الشمس لأن القمر غير موجود في السماء وقتئذ وعليه فإن رؤية الهلال مستحيلة في ذلك اليوم استحالة قاطعة من تلك المناطق وهذا معروف مسبقا من خلال الحسابات العلمية القطعية.

من جهته، أكد إبراهيم الجروان المشرف العام للقبة السماوية بالشارقة أن الحسابات الفلكية تؤكد أن الأحد 29 يونيو هو غرة رمضان فلكياً.

وأضاف «أن هلال رمضان سيولد الجمعة 27 يونيو الساعة 12:08 بالتوقيت المحلي للإمارات، وتغرب الشمس الساعة 19:12، ويغرب القمر قبل غروب الشمس بـ3 دقائق، وعند الغروب يكون عمر القمر7 ساعات و4 دقائق، وموقعه تحت الأفق الغربي بدرجة، وبالتالي تستحيل الرؤية». وأضاف «في اليوم التالي يغرب القمر بعد غروب الشمس بـ41 دقيقة، ويكون على ارتفاع 8 درجات فوق الأفق الغربي وقت الغروب، وعمره بحدود 31:04 ساعة، فالرؤية ممكنة ذلك اليوم، وبالتالي يكون يوم الأحد 29 يونيو غرة رمضان للعام الهجري 1435». وتابع «أن فترة الصيام في بداية رمضان تقارب 15:15 ساعة، وتكون مع نهاية الشهر 14:55 ساعة». وتوقع أن يكون الاثنين28 يوليو أول أيام عيد الفطر المبارك وغرة شوال.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا