• الجمعة 03 ربيع الأول 1438هـ - 02 ديسمبر 2016م

بوتين يقبل دعوة من روحاني لزيارة طهران قريباً

أميركا تنشر ملخص الاتفاق بين إيران و «5+1»

حجم الخط |


تاريخ النشر: السبت 18 يناير 2014

عواصم (الاتحاد، وكالات) - نشرت الإدارة الأميركية فجر أمس ملخصاً لتفاصيل الاتفاق المرحلي بين إيران والدول الست الكبرى في «مجموعة خمسة زائد واحد، الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا، الموقع في جنيف يوم 24 نوفمبر الماضي تمهيداً لحل مسألة البرنامج النووي الإيراني، بعدما أطلعت الكونجرس الأميركي على النص الكامل لخطة الوكالة الدولية للطاقة الذرية لتنفيذه خلال مدة 6 أشهر ابتداء من يوم الاثنين المقبل.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني للصحفيين إن الوكالة الدولية للطاقة الذرية تفضل بقاء بعض جوانب التفاهمات سرية». وأوضح أن خطة العمل المشتركة تشكل أول مرة منذ 10 سنوات توافق فيها إيران على أعمال محددة توقف تقدم برنامجها النووي وتسمح بدخول مفتشين دوليين إلى منشآته بشكل غير مسبوق. وأضاف أن التفاهمات الفنية تحدد كيفية تطبيق خطة العمل والتأكد من ذلك وتوقيت تطبيق كل شرط فيها.

ووفق الملخص، التزمت إيران بوقف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20%، في أول أيام تطبيق الخطة، وبدء بتخفيف تخفيف نصف ما لديها من اليورانيوم المخصب بتلك الدرجة من النقاء إلى أقل من 5% أو تحويله إلى شكل غير ملائم لمزيد من التخصيب وكل ذلك قبل نهاية المرحلة الأولى من الاتفاق. وبالتزامن مع ذلك ستتأكد الوكالة من وقف إيران استخدام نصف أجهزة الطرد المركزي في منشأة نطنز و3 أرباع الأجهزة في منشأة فوردو، في تخصب اليورانيوم، وعدم بنائها أي منشآت تخصيب إضافية وعدم تزويد مفاعل أراك بالوقود أو نقل مياه ثقيلة إليه، بالإضافة إلى عدم بناء منشأة لإعادة المعالجة إذ من دونها لا يمكن فصل البلوتونيوم من الوقود المستنفد.

والتزمت إيران بالانتهاء من تخفيف نصف مخزونها من المواد المخصبة ما تحت 20% خلال 3 أشهر، والانتهاء من كل ما تبقى من مواد خلال الأشهر الـستة المحددة للخطة، ووضع سقف لحجم اليورانيوم المخصب بنسبة تصل إلى 5% عند نهاية المدة.

وذكر البيت الأبيض أن الوكالة الدولية للطاقة الذرية هي الوحيدة المسؤولة عن التأكد وتأكيد التزام إيران بهذه الإجراءات، والقيام بعمليات تفتيش مستمرة، فيما تؤسس إيران و«مجموعة 5 1» لجنة مشتركة للعمل مع الوكالة بغية مراقبة تنفيذ خطة العمل المشتركة، تضم خبراء من الاتحاد الأوروبي وإيراني والمجموعة وعليها أن تجتمع شهرياً للنظر في مسألة تنفيذ خطة العمل المشتركة وأي قضايا تطرأ. وتعهدت إيران تعهدت بأن تكون شفافة بطريقة غير مسبوقة بشأن ببرنامجها النووي. كما التزمت بالسماح لمفتشي الوكالة الدولية بالدخول منشأتي نطننز وفوردو يومياً لمراقبة المواد المصورة بالكاميرات داخلهما، وهو ما سيسمح أيضاً بشفافية أكبر في عملية مراقبة التخصيب بما يوفر الوقت الذي قد تستغرقه أي عملية كشف عن عدم تعاون من قبل إيران.

وتضمن الملخص التزام المجموعة والاتحاد الأوروبي بتخفيف بعض العقوبات المفروضة على إيران بصفة محدودة ومؤقتة ومستهدفة، على أن تتراوح قيمة تخفيف العقوبات بين 6 و7 مليار دولار. وما أن تؤكد الوكالة أن إيران تفي بالتزاماتها، يتوجب عليهما وقف العقوبات على صادرات إيران البتروكيماوية ووارداتها من السلع والخدمات لقطاع تصنيع السيارات، ووقف العقوبات على واردات وصادرات الذهب والمعادن الثمينة ووقف الجهود لتخفيض شراء النفط الخام من إيران وتسهيل إقامة قناة مالية لدعم التجارة الإنسانية المسموحة بها حالياً فيها. ... المزيد

     
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا