• الجمعة 10 ربيع الأول 1438هـ - 09 ديسمبر 2016م

تحت رعاية هزاع بن زايد.. النسخة الثانية تنطلق اليوم

طواف أبوظبي.. اللوحة الأولى فوق رمال الغربية

حجم الخط |


تاريخ النشر: الخميس 20 أكتوبر 2016

محمد سيد أحمد (أبوظبي)

تحت رعاية سمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، يدشن طواف أبوظبي للدراجات الهوائية، نسخته الثانية اليوم بإقامة المرحلة الأولى للحدث الذي ينظمه مجلس أبوظبي الرياضي، في إطار رؤيته الطامحة لجعل أبوظبي عاصمة عالمية للرياضة، بالتعاون مع الاتحاد الدولي للدراجات الهوائية وشركة «أر. سي. إس» للرياضة وبرعاية تسويقية من طيران الاتحاد، ستراتا، جزيرة ياس، ادنوك، قناة أبوظبي الرياضية، نيشن تاورز، بجانب الاتحاد المحلي للدراجات الهوائية، والقيادة العامة لشرطة أبوظبي ودائرة شؤون البلدية والنقل، وشركة الإمارات للسيارات «مرسيديس». وتنطلق اليوم المرحلة الأولى برعاية «أدنوك» في مدينة زايد في المنطقة الغربية والطواف حول مناطق «الظفرة، ليوا، الخيام»، ثم العودة مجدداً إلى نقطة الانطلاقة وذلك لمسافة 147 كم، بمشاركة 108 دراجين عالميين يمثلون 18 فريقاً من أشهر فرق سباقات الدراجات الهوائية على مستوى العالم.

وتقام غداً المرحلة الثانية في العاصمة أبوظبي «نيشن تاورز» لمسافة 115 كم، وستكون نقطة الانطلاق من أبراج «نيشن تاورز»، ويمر المتسابقون بمناطق: شارع الخليج العربي، مسجد الشيخ زايد، جسر الشيخ زايد، مدينة خليفة، منطقة الراحة، نفق ياس، حلبة ياس، ياس مول، جزيرة السعديات، ميناء زايد، جزيرة الريم، شارع هزاع بن زايد، شارع الشيخ زايد، شارع الكورنيش، وستكون نقطة النهاية أمام سارية العلم الكبير بالقرب من القرية التراثية في كاسر الأمواج في كورنيش أبوظبي. أما المرحلة الثالثة فتقام بعد غد في مدينة العين برعاية «ستراتا» لمسافة 150 كم، وسيكون قصر المويجعي في مدينة العين نقطة الانطلاق ويطوف السباق حول مناطق واحة العين، الشارع 120، الهيلي، استاد هزاع بن زايد، الخزنة، أبوسمرة، رماح، نفق شارع شخبوط بن سلطان، بحيرة زاخر، المبزرة الخضراء، جبل حفيت.

ويختتم الطواف الأحد المقبل بالمرحلة الرابعة في حلبة ياس لمسافة 143 كم بمجموع 26 لفة «نقطة الانطلاق والنهاية في حلبة ياس». ويشكل مسار السباق توازناً بين الطبيعة الصحراوية والبحر والجبال والمدن، حيث تقام المرحلة الأولى بالقرب من تلال ليوا برمالها الذهبية، أما المرحلة الثانية فستكون في العاصمة ذات المناظر الخلابة، فيما ينتقل الحدث إلى مدينة العين الساحرة التي تشهد صعود المتسابقين إلى قمة جبل حفيت التي تعد من أجمل المناطق على مستوى العالم، أما المرحلة الرابعة والأخيرة فستكون على حلبة ياس المميزة حيث سيتسابق الدراجون لـ26 لفة بواقع 5.5 كم للفة الواحدة.

وتشهد مراحل الطواف الأربع مشاركة 18 فريقاً عالمياً المصنفين في لائحة الاتحاد الدولي، وهم: استانا كازاخستان، بي ام سي أميركا، لامبري مريدا إيطاليا، لوتو سودال بلجيكا، موفي ستار إسبانيا، اوريكا بايك اكسجينج أستراليا، دايمنشن داتا جنوب أفريقيا، جيانت البيسين ألمانيا، سكاي بريطانيا، تينكوف روسيا، تريك سيجافريدو أميركا، سي سي سي سبراندي بولوكوفيتش بولندا، جازبروم- روسفيلو روسيا، ون برو سايكلينج بريطانيا، ويليير تريستينا- ساوث ايست إيطاليا، نادي النصر الإمارات، نادي مينسيك روسيا البيضاء، فريق ويجينز بريطانيا، ويضم كل فريق 6 دراجين، بمجموع 108 متسابقين، يمثلون 11 فريقاً عالمياً من بينهم 8 فرق أعضاء في مجموعة فيلون و4 فرق قارية للمحترفين و3 فرق قارية.

ومن أبرز الدراجين العالميين المشاركين في النسخة الثانية الإيطالي فيشينزو نيبالي ويمثل فريق ستانا للمحترفين الكازاخي، ويطلق عليه لقب «القرش» ويبرع في مختلف المسارات، سبق له الفوز بلقب طواف إسبانيا 2010 وطواف إيطاليا لعامي 2013 و 2016 وطواف فرنسا 2014. وهو أحد ستة دراجين فقط حققوا الفوز بلقب بطل سباقات الطواف الثلاثة الكبرى، كما فاز بعدة ألقاب أخرى من بينها بطل طواف عمان 2016 وطواف لومبارديا 2015.

ويشارك أيضاً الدراج الإسباني البرتو كونتادور الذي يمثل فريق تنكوف الروسي وسبق له الفوز بلقب سبعة من سباقات الطواف الثلاثة الكبرى، ما يجعله في المرتبة الأولى عالمياً من ناحية الفوز بألقاب سباقات الطواف الكبرى، كما كسب أيضاً العديد من مراحل السباقات المختلفة، وهو الأفضل من بين أفراد جيله من الدراجين الشاملين ويطلق عليه لقب «المسدس».

كما يشارك سفير طواف أبوظبي البريطاني مارك كافينديتش بعد أن منعته الإصابة من خوض التحدي في النسخة الأولى، وهذه المرة يمثل فريق دايمنشن داتا - جنوب أفريقيا واحترف رياضة الدراجات العام 2007، وتخصص أولاً في سباقات المضمار قبل أن يتحول إلى الطريق وحقق 11 لقباً في أول موسم له كمحترف لسباقات الطريق ليحطم بذلك الرقم القياسي المسجل باسم اليساندرو بيتاشي، ثم تواصلت إنجازاته ليحقق الفوز بلقب بطل 27 مرحلة في طواف فرنسا، و 15 مرحلة لطواف إيطاليا، و3 مراحل لطواف إسبانيا، ثم بطل العالم في العام 2011 كما فاز بألقاب الكثير من سباقات اليوم الواحد وحصل على الميدالية الذهبية 2016 رفقة فريق ويجينز البريطاني وفضية أولمبياد ريو لمنافسات الفرق، إضافة إلى فوزه بلقب بطل المرحلة الأولى لطواف فرنسا 2016. كما يوجد الدراج جريج فان افيرميت من فريق بي ام سي «أميركا» صاحب ذهبية أولمبياد ريو وبطل مرحلتين لطواف فرنسا في عامي 2015 و 2016 ومتصدر طواف إسبانيا بالنقاط 2008 كما فاز بألقاب الكثير من السباقات الكلاسيكية ومن بينها طواف فالوني في عامي 2011 و2013. وسيوجد فريق سكاي بريطانيا في الطواف بنجمه الدراج الإيطالي اليا فيفياني، أحد أفضل متسابقي المسافات السريعة في العالم حالياً وله 40 لقباً منذ أن احترف هذه الرياضة في العام 2010، كما يلتحق بركب المشاركين مايكل ماثيوز من فريق اوريكا بايك اكسجينج (أستراليا)، في حين يضم فريق جيانت- البيسين (ألمانيا) الدراج جون ديجينكولب بطل سباق ميلانو وسان ريمو 2015 وباريس- روبيا 2015، وطواف باريس 2013.

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل يتبنى ترامب مواقف أكثر توازناً ،خاصة تجاه الشرق الأوسط، بعد توليه الرئاسة الأميركية ؟!

نعم
لا