• السبت 04 ربيع الأول 1438هـ - 03 ديسمبر 2016م

توفر مليار دولار سنوياً

الكويت ترفع الدعم عن الديزل وسط مخاوف من عجز الموازنة

حجم الخط |


تاريخ النشر: الأربعاء 11 يونيو 2014

قررت الحكومة الكويتية من حيث المبدأ، رفع الدعم عن مادة الديزل، إلا أنها قالت إنها ستتعامل مع أي مفاعيل سلبية للقرار على المستهلك قبل المضي قدماً في تطبيقه.

وكانت الحكومة الكويتية حذرت الشهر الماضي من أن نمو الإنفاق يتجاوز نمو الدخل، ما سيؤدي إلى عجز في ميزانية الدولة، اعتباراً من العام 2017-2018 بعد سنوات من تسجيل الفوائض.

وقال بيان رسمي، إن «مجلس الوزراء قرر رفع الدعم مبدئياً عن الديزل».

إلا أن مجلس الوزراء أكد أنه ينتظر نتائج دراسة يقوم بها المجلس الأعلى للتخطيط حول سبل التعامل مع التداعيات السلبية للقرار على المستهلك.

وقال وزير النفط علي العمير للبرلمان قبل ثلاثة أسابيع، إن رفع الدعم عن الديزل سيوفر نحو مليار دولار سنوياً من أصل 18 مليار دولار تنفقها الكويت على الدعم، ويباع الديزل حاليا بـ0,20 دولار لليتر الواحد.

وتأتي هذه الخطوة تطبيقاً لتوصية من عدة توصيات تقدمت بها لجنة حكومية في أكتوبر الماضي لإعادة النظر في الدعم الحكومي على الخدمات والسلع، بعد أن ارتفعت الأسعار بشكل كبير.

وقال وزير المالية أنس الصالح للبرلمان، إن النمو الوسطي للإنفاق يبلغ 20,4% سنويا خلال السنوات العشر الماضية، مقابل نمو العائدات بنسبة 16,2% فقط.

وبين 2005 و2013، ارتفعت قيمة الدعم أكثر من أربعة أضعاف من 4,1 مليار دولار إلى 18 مليار دولار، ما يمثل نموا بنسبة 23% سنويا، بحسب وزارة المالية.

وارتفع الدخل من النفط من 45,9 مليار دولار في 2005 وإلى 106 مليارات دولار العام الماضي. وقال وزير المالية، إنه إذا ما بقيت أسعار النفط بحدود مئة دولار للبرميل، فأن الكويت ستسجل عجزا في الميزانية قدره 2,3 مليار دولار في السنة المالية 2017-2018. (الكويت - أ ف ب)

     
 

لا يوجد تعليق لهذا المقال

الإسم
البريد الإلكتروني
عنوان التعليق

التعليق
image  
أدخل النص هنا
 
 

هل تعقد ان أسعار المدارس الخاصة مبالغ فيها؟

نعم
لا